+A
A-

الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق مبادرات مجتمعية

تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مجموعة من المبادرات والفعاليات احتفاءً بـ "عام التسامح" في أفرع "مكتبة" التابعة لها على مستوى إمارة أبوظبي خلال الفترة من 10 ولغاية 13 يونيو الجاري، حيث تتضمن مجموعة من الفعاليات لمختلف الفئات المجتمعية.

تقام الفعاليات في كل من مكتبة المرفأ يوم الإثنين الموافق 10 يونيو، بينما تنعقد في مكتبة منتزه خليفة، ومكتبة الباهية، ومكتبة الوثبة يوم الأربعاء 12 يونيو، فيما تستضيف مكتبة زايد المركزية بالعين الفعاليات الخاصة بهذه المبادرة يوم الخميس 13 يونيو. وتفتتح المكتبات أبوابها لاستقبال الجمهور من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً.

فعاليات مكتبة المرفأ

استضافت مكتبة المرفأ سلسلة من الفعاليات يوم أمس الإثنين، تضمنت مجموعة من الفقرات من الساعة العاشرة صباحاً وحتى 12 ظهراً، والتي استهدفت طلاب المدارس ومراكز أصحاب الهمم، والتي شارك في تنظيمها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة زايد العليا، ومدرسة المرفأ الدولية الخاصة، ومدرسة الشموخ، وصندوق خليفة للدعم الاجتماعي.

انطلقت الفعاليات بفقرة "الراوي الصغير" حيث روى فيها طالب من أصدقاء المكتبة  قصة بعنوان "سفراء التسامح" للحضور، وتبعها فقرة مسرحية بعنوان "عام التسامح" قدمتها مدرسة الشموخ، وعرض مسرحي عن التوحد قدمته الأستاذة نيروز والأستاذة آمال مطيع، وفقرة "صديقي اقرأ لي" حيث شارك كل طالب برواية قصة لأحد أصدقائه من أصحاب الهمم. كما شملت الفعاليات مسابقات جرى فيها طرح أسئلة متنوعة تنافس خلالها الطلاب على الفوز بالجوائز، بالإضافة إلى عرض إبداعات أصحاب الهمم ومنتجاتهم للبيع بأسعار رمزية.

وتبع هذه الفقرات مجموعة من البرامج من الساعة 4:30 عصراً وحتى الساعة 6:30 مساءً، شاركت فيها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وبلدية منطقة الظفرة، ومؤسسة التنمية الأسرية، حيث تم تقديم برنامج شكر وامتنان، عبر الترحيب بالمشاركين وعرض فيلم عن التسامح وتقديم فقرة ألعاب وتسالي للجمهور والمشاركين.

فعاليات مكتبة الباهية

تستضيف مكتبة الباهية يوم الأربعاء الموافق 12 يونيو الجاري مجموعة من الفعاليات في الفترة الصباحية، بمشاركة من دائرة شؤون البلدية فرع الشهامة، والتي تتضمن عرض فيديو عن المكتبات وفقرة حول "أهمية القراءة"، بالإضافة إلى فقرة تكريم وشكر للعاملين المشاركين.

وتتضمن الفترة المسائية فقرات بمشاركة كل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وصندوق الزكاة، تشمل فقرة "قصة عن التسامح"، وفقرة مسابقات.

مكتبة الوثبة

تتضمن الفعاليات التي تستضيفها مكتبة الوثبة يوم الأربعاء الموافق 12 يونيو الجاري، بمشاركة مؤسسة زايد العليا، العرض المسرحي الذي تقدمه الأستاذة نيروز والأستاذة آمال مطيع عن التوحد، يليه مجموعة من الزيارات الخارجية لكل من مركز النور لأصحاب الهمم، ومركز جسور لأصحاب الهمم، ومركز القدرة لأصحاب، ومركز المستقبل.

مكتبة منتزه خليفة

تستضيف مكتبة منتزه خليفة يوم الأربعاء الموافق 12 يونيو الجاري مجموعة من الفقرات الصباحية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، والموجهة للمدارس الحكومية والأجنبية، وتتضمن الفعاليات فقرة "الميكرسبيس"، وفقرة "مواقف في التسامح" وفقرة "قراءة قصة وعبرة" وفقرة "كلمات في التسامح" التي تتضمن عرض كلمات المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في التسامح، وفقرة "تصميم أفضل شعار لعام التسامح" حيث سيقوم فيها الطلاب بابتكار شعار للتسامح، وفقرة "سؤال وجواب" التي سيجري فيها مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالتسامح وفقرة شخصية فيونا التي تقدم عدة ورش لترسيخ قيم التسامح، بالإضافة إلى عرض لوحات تعبر عن التسامح.

تواصل المكتبة فعالياتها التي تقدمها في هذا اليوم عبر تقديم فقرة "سلة التسامح" والموجهة إلى العمالة الوافدة بالدولة، سيتم فيها توزيع الهدايا عليهم بالتعاون مع بلدية أبوظبي، ومن ثم إجراء فحص السكري بالتعاون مع مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري.

مكتبة زايد المركزية

تشارك مكتبة زايد المركزية في مدينة العين الاحتفاء بعام التسامح من خلال مجموعة من الأنشطة والورش الممتعة للأطفال وذويهم. سيتم تسليط الضوء على أوجه التسامح في الثقافة الإماراتية من خلال سلسلة من القصص التفاعلية التي تتبعها ورش تعزز قيم التسامح عند الأطفال. كما سيتم إعداد مجموعة من الهدايا البسيطة وإعادة توزيعها على الأطفال في المؤسسات الخيرية، إضافة إلى عرض مجموعة من الكتب القيمة التي تعكس أوجه التسامح في التاريخ دولة الإمارات، وتنظيم حملة تبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم في الفترة المسائية تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم والذي يصادف 13 يوليو.