+A
A-

النائب المالكي : البعثات الدراسية يجب أن تقترن بإحتياجات سوق العمل

هنئ النائب باسم المالكي الطلاب والطالبات من خريجي المرحلة الثانوية والذين يستعدون للدخول إلى مرحلة أكاديمية مهمة في السنة الدراسية القادمة والتي ستنقلهم بعدها إلى الحياة العملية والمهنية فيما بعد.


وشدد المالكي على أن الالتحاق بالدراسة الجامعية يجب أن يقترن بدراسة إحتياجات سوق العمل من خلال معرفة التخصصات المطلوبة في السوق، داعياً وزارة التربية والتعليم إلى طرح البعثات وفق إحتياجات سوق العمل سواء في القطاع الخاص او العام.


ونوه المالكي بالطلبة الخريجين بضرورة دراسة سوق العمل جيداً و الاطلاع على التخصصات المرغوبة واهمية الالتحاق بجامعات معتمدة من المجلس الأعلى للتعليم العالي خصوصا الذين سيلتحقون في جامعات في الخارج وعلى حسابهم الخاص.


واكد المالكي على ضرورة أن تقوم الجهات المختصة ومنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة التربية و ديوان الخدمة المدنية بتحديد نوعية الوظائف المرغوبة والتي سيزداد عليها الطلب خلال السنوات الماضية وذلك لمساعدة الخريجين في تحديد خياراتهم في الدراسة.


وقال النائب باسم المالكي إن وصول نسبة النجاح في المرحلة الثانوية إلى نسبة عالية وصلت إلى 96.4% يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم ويؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة في الاهتمام بالتعليم كونه الركيزة الأولى للبناء والتنمية.


وأشار المالكي الى ان خطة التوازن المالي و تقليص المصروفات لن تمس ميزانية البعثات الدراسية حيث أن  الميزانية  التشغيلية التي تخص وزارة التربية والتعليم لن تمس إذ أن الميزانية العامة للدولة استثنت 4 وزارات من تقليص المصروفات ومنها وزارة التربية والتعليم.


ودعا النائب باسم المالكي القطاع الخاص وأصحاب الأيادي البيضاء إلى القيام بواجبهم الوطني في تقديم بعثات دراسية لأبنائنا الطلاب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.


ولفت المالكي في ختام تصريحه إلى أن مجلس النواب سيظل داعما إلى تطوير مخرجات التعليم بما ينعكس  سوق العمل وعلى عملية التنمية والبناء