+A
A-

عقوبات بالسجن 15 عاما لـ3 خليجيين بقضية تهريب مخدرات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى متهمين خليجيين وكذلك زوجة أحدهما بقضية محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة والأقراص المؤثرة عقليا عبر منفذ جسر الملك فهد، بالسجن لمدة 15 عاما وبتغريم كل منهم مبلغ 5000 دينار وبالإبعاد نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

كما حبست متهمين بحرينيين وصديقة أحدهما لمدة سنة واحدة وبتغريم كل منهم مبلغ 1000 دينار عن تهمة التعاطي، بعدما أعفت أحدهم مما نسب إليه من تهمة الاتجار إثر تعاونه في القبض على الخليجي وزوجته قبل مغادرتهما البلاد، كما أمرت بمصادرة المضبوطات وبإبعاد المتهمة السادسة عربية الجنسية.

وتتمثل الواقعة في أن إدارة مكافحة المخدرات كانت قد تلقت معلومات إثر تحريات أجرتها حول مواطن يعمل على ترويج مادة الحشيش المخدرة بكميات كبيرة على المدمنين، كما تلقت الإدارة معلومات أخرى من مصدر سري موثوق أفاد فيها أن المتحرى عنه قد استلم مؤخرا كمية من الحشيش وبصدد ترويجها.

وعقب استصدار الإذن اللازم للقبض عليه وتفتيش شخصه ومسكنه توجهت قوة من أفراد الشرطة إلى منزله الكائن بمنطقة الديه، والذي فيه تم ضبط كمية من الحشيش كانت مخبأة في شقة بمسكنه يستعملها كمخزن، كما أنه بسؤاله عنها قرر أيضا أنه يحوز كمية أخرى في مسكن صديقته عربية الجنسية، وبالفعل تم ضبط تلك الكمية وصديقته المتهمة السادسة بالقضية.

وخلال مرحلة جمع الاستدلالات من قبل الشرطة كان هاتفه النقال يرن وبمطالعة المتهم الأول تبين أنه مرتبك ومتوتر بسبب ذلك الاتصال، حيث أفاد بأنه والمتصل -المتهم الخامس- يوجد بينهما اتفاق على أن يبيعه كمية من مادة الحشيش المخدرة بقيمة 2000 دينار، وأبدى تعاونه مع الشرطة في ترتيب كمين لضبط الأخير، إذ تواصل معه هاتفيا تحت مسمع وإشراف الشرطة واتفق معه على مكان التسليم،  وبمجرد حضور المتهم الخامس لموقع العملية تم القبض عليه.

كما اعترف المتهم الأول أثناء التحقيق معه أنه تعرف في وقت سابق على شخص خليجي الجنسية -المتهم الرابع وهو محكوم بقضية سابقة وممنوع من دخول المملكة- منذ حوالي السنتين، والذي طلب منه ترويج المخدرات في المملكة وفي المقابل يحصل منه على كميات خاصة به ليتعاطاها ومبلغ 100 دينار عن كل عملية بيع، وبين أنه قبل القبض عليه بيوم واحد أبلغه المتهم الرابع أنه بحوزته كمية من الحشيش و"الشبو" يريد تسليمها إليه، لكنه يرغب بالحصول على قيمتها كاملة عند استلامها، لكنه في ذلك الحين لم يكن يمتلك سوى 3700 دينار، فوافق الرابع وأبلغه أنه سيرسل له الكمية برفقة المتهم الثاني "خليجي".

وأضاف أنه تمكن بالفعل المتهم الثاني وبرفقته زوجته -المتهمة الثالثة- من إدخال تلك الكمية للمملكة عن طريق منفذ جسر الملك فهد، والتي استلمها منه لاحقا، وما إن استلمها اتصل مباشرة بالمتهم الخامس، واتفقا على أن يبيعه كمية منها بقيمة 2000 دينار، إلا أنه تم ضبطه قبل موعد لقائهما المتفق عليه.

وما إن حصلت الشرطة على معلومات الخليجيين -المتهم الثاني وزوجته- أصدرت تعميما باستيقافهما عند مغادرتهما للبلاد، حيث قبض عليهما حال محاولتهما الخروج من الجسر، واللذان عثر بحوزتهما على مواد مخدرة وأقراص طبية مؤثرة عقليا.

فأمرت النيابة العامة بإحالته جميعا للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 14 يناير 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

حاز وباع بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة، والمؤثر العقلي الميتافيتامين.
حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتافيتامين.

ثانيا: المتهمين الثاني والثالثة: جلبا بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتافيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهم حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة المتافيتامين المؤثرة عقليا في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

رابعا: المتهم الرابع: اشترك بطريقي التحريض والاتفاق مع المتهمين الثاني والثالثة على جلب المادة المخدرة والمؤثر العقلي بقصد الاتجار، بأن اتفق معهما على جلب المواد المخدرة وتسليمها للمتهم الأول لقاء مبلغ مالي، فتمت الجريمة بناء على هذا الاتفاق وذلك التحريض بأن جلبا المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وأدخلاها إلى البحرين بقصد الاتجار.

خامسا: المتهمين الخامس والسادسة: حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة، وللمتهم الخامس المؤثر العقلي الميتافيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.