العدد 3891
الإثنين 10 يونيو 2019
banner
القوة الأميركية إلى ازدياد أم تراجع؟
الإثنين 10 يونيو 2019

كثير من المحللين يرون أن التفوق الأميركي على الساحة العالمية والتحكم بالقرار الدولي قد يستمر لفترة قصيرة إلى أن تتضح معالم نظام دولي متعدد الأقطاب، مستندين في ذلك إلى بزوغ نجم دول أخرى مثل الصين والهند وروسيا، وتعاظم تاثيرها الدولي وخصوصا في الناحية الاقتصادية التي باتت الأهم في تحديد وجهة القرار السياسي.

إلا أن صحيفة الشروق المصرية نشرت مؤخرا عرضًا لكتاب “بلا منازع، لماذا ستبقى أميركا القوة العظمى الوحيدة في العالم” لمؤلفه مايكل بيكلي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة تافتس الأميركية، والذي يؤكد فيه أن القوة الأميركية لن تتراجع بل ستواصل تفوقها على جميع القوى الأخرى في العالم حتى نهاية القرن الحالي على الأقل، نظرًا لعدم وجود دولة أخرى تمتلك أو حتى تقترب من عناصر القوة الاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية التي بحوزة الدولة الأميركية.

من الجوانب المهمة التي يثيرها الكتاب بيكلي والمعينة للدول التي تريد السير على طريق التفوق والقوة، تأكيده أن هناك ثلاثة أعمدة لهذه القوة هي القدرات الاقتصادية والعسكرية، إضافة إلى القوة الناعمة الأخرى، موضحًا أن أميركا التي يمثل تعداد سكانها 5 % فقط من سكان العالم، تستحوذ على 25 % من ثرواته و35 % من عمليات التحديث والتطوير عالميا، وتنفق 40 % من إجمالي الإنفاق الدفاعي العالمي، وبها 50 جامعة من بين أفضل 100 جامعة في العالم، والوحيدة التي يمكنها خوض غمار حروب ضخمة بعيدا عن حدودها، وتوجيه ضربات عسكرية في أي مكان على سطح الأرض خلال ساعة زمنية واحدة من خلال ما لديها من قواعد عسكرية منتشرة في نحو 42 دولة.

قد يشكل رأي بيكلي صدمة لمن يتمنون زوال أو على الأقل تراجع هذا التفوق وهذه الهيمنة الأميركية أملاً في تصحيح الكثير من الأمور وضبط الموازين التي أصبحت مختلة في العديد من المناطق والأقاليم بفعل السياسات والقرارات الأميركية.

لكن من المهم الأخذ بالمفهوم الشامل للقوة بأبعادها الاقتصادية والعسكرية والثقافية والتقنية، لأن التركيز على جانب والتفوق فيه مع إغفال الجوانب الأخرى لن يشكل تحديًا استراتيجيًا أو تحجيمًا فعليًا للتفوق الأميركي الراهن.

مايكل بيكلي: القوة الأميركية لن تتراجع بل ستواصل تفوقها على جميع القوى الأخرى في العالم حتى نهاية القرن الحالي على الأقل

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية