+A
A-

تجار: تنامي الحركة التجارية قبيل العيد

تشهد الأسواق التجارية حركة تجارية وإقبالا كبيرا من المتسوقين خاصة ممن يرغون بالسوق في آخر لحظة طمعا في الحصول على عروض خاصة، ويرى التجار أن تنامي الحركة التجارية وارتفاع مؤشر البيع والشراء خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان الفضيل يعكس حركة العرض والطلب علاوة على أن ذلك يأتي في النطاق الطبيعي للاحتفاء عيد الفطر المبارك الذي يستقبله المسلمون في جميع أنحاء العالم باهتمام كبير وفرح عظيم.

وأشار عدد من التجار إلى أن "الإقبال على الشراء من الأسواق قد يتباين نظرا لعدة عوامل، ومن بينها الموقع والبضاعة والمحل والاعار والعروض المقدمة، إلا أن حركة الشراء بشكل عام نشط في مثل هذا التوقيت من كل عام".

وقال السيد علي عباس مدير متجر  Corneliani  للملابس الرجالية :" إن الإقبال على الشراء لم يتغير كثيرا منذ بداية شهر رمضان حتى نهايته، وقد يعود ذلك إلى أن زبائن المتجر يقصدونه بمعرفتهم بنوعية البضائع المعروضة، لكن ذلك لا ينفي تماما زيادة الإقبال من الزبائن في الفترة التي تسبق الأعياد".

وأوضح أن من العوامل الي قد تزيد من إقبال المتسوقي وجذب مزيد من الزبائن تقديم العروض التي تجعل من تجربة التسوق جربة فريدة لدى الزبائن.

من جهته، أشار رجل الأعمال السيد محمود النامليتي صاحب محلات في سوق المنامة إلى " أن منطقة باب البحرين تتميز بالديمومة في حركة المتسوقين بكافة أنواعهم وفئاتهم".

وأكد على أن سوق المنامة لازال يحظى باهتمام مرتاديه، وقال:" إن أي سائح يزور البلاد لابد وأن يحرص على التسوق من سوق المنامة، ويسأل دوما عن منطقة باب البحرين والاسواق الشعبية التي روي الكثير عن تاريخ البحرين في القطاع التجاري".

وعن الأجواء التي تعم سوق المنامة في رمضان ، قال النامليتي :" إن الازدحام الذ يشهده السوق في بداية شهر رمضان يكون بسبب شراء مستلزمات الشهر الفضيل، حيث تشهد المحلات ارتفاعا في نسبة المتسوقين لشراء بضائع عينة مثل البخور ، وبعض أواني الطهي ، ثم يأتي منتصف الشهر ليشهد حركة شراء مسلزمات الاحتفال بالقرقاعون، وتليها بأيام معدودة عملية شراء هدايا العيد، وخاصة الأقمشة الخاصة بالثوب الرجالي وكذلك العباءة ، وتبدأ محلات الخياطة تعمل على مدار الساعة في السوق للانتهاء من خياطة ملابس العيد".

وأضاف :" بالرغم من ازدياد أعداد المجمعات التجارية في كافة مناطق البحرين وانتشار الشوارع التجارية وما تشهده المملكة من توسع تجاري ، فإن سوق المنامة لا يزال يحتفظ بزبائن لا يرضون عنه بديلا، فالتراث القديم لم ينفك ع جذب الزبون الباحث عن الأصالة، والسائح الذي يريد العودة بتذكار عن البحرين وتاريخها وتراثها المميز".

من جانبه، أشار السيد دعيج الرميحي مدير مجمع (سيتي سنتر البحرين) إلى أن المجمع شهد خلال أيام شهر رمضان إقبالا كبيرا لم يختلف عن بقية أيام السنة، إلا أن نسبة كثافة المرتادين زادت في العشر الأواخر من الشهر الفضيل استعدادا للعيد، حيث زادت حركة البيع والشراء في متاجر الملابس بالمجمع بشكل ملحوظ.

وأوضح الرميحي أن المجمعات التجارية أصبحت وجهة مفضلة للعائلات التي تقصدها للترفيه والتسوق لكافة أفراد العائلة حيث يحصلو على مايرضي أذواق الجميع تحت سقف واحد.

ووجه الرميحي الدعوة للمواطنين والمقيمين لحضور فعاليات عيد الفطر التي ينظمها المجمع، لافتا إلى أن المجمعات التجارية اليوم لابد وأن تواكب التطور والمناسبات السعيدة إذا ماأرادت التميز واجتذاب الزبائن. 

وقال باتريك جينج شوا - رئيس مجلس إدارة شركة Chinamex، الشركة المشغلة لمدينة التنين البحرين: "تختلف حركة السوق خلال شهر رمضان الفضيل، إذ أن عددا كبيرا من المتسوقين يفضلون زيارة المجمع خلال الفترة المسائية ، خاصة القادمين من دول الخليج والذن يقصدون التسوق في ربوع المملكة والمجمعات الجارية والأسواق بمختلفها. وتزداد حركة التسوق بشكل ملحوظ في النصف الأخير من الشهر الكريم وبالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك، لذا تنشط حرة البيع والشراء".

وأضاف: " ندرك جيدا هذا التفاوت في حركة التسوق خلال هذا الوقت من كل عام، ونعمل على اطلاق حملات ترويجية في هذه الفترة لتشجيع المزيد من المتسوقين على زيارة المجمع من منطلق الإستمرارية في تقديم افضل العروض للزبائن وإيماننا بأهمية مثل هذه الحملات في انعاش حركة السوق".

من جانبها، قالت أسمهان بوخوة مسؤولة التسويق بمجمع سار التجاري:" إن الأجواء الهادئة كانت هي المسيطرة على الأوضاع في بداية شهر رمضان، لكن مع بدء العشر الأواخر من الشهر الفضيل ، بدأ المجمع يشهد ازدحاما كبيرا من المرتادين والمتسوقين، خاصة بعد صلاة التراويح".

ونوهت بأن المجمعات التجارية اليوم أصبحت وجهة مفضلة للتسوق من قبل العائلات، حيث يجدون مايبحثون عنه تحت سقف واحد مع تعدد المحلات التجارية وتباين البضائع، لافتة إلى أنه وعلى الرغم من تزايد افتتاح المجمعات التجارية يبقى العرض والطلب هو القانون المسيطر على الحركة التجارية، وكلما دأبت المحلات التجارية على طرح العروض الترويجية تزايد اقبال الزبائن والمتسوقين.