+A
A-

جامعة البحرين تحتضن مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الثاني ‎للاتصالات

تحتضن جامعة البحرين مؤتمر الشرق الأوسط الثاني للاتصالات من 19 الى 21 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع فرع الاتصالات بمؤسسة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية (IEEE) و‎جمعية المهندسين البحرينية ، يصاحبه معرض متخصص وورش عمل لشركات رائدة في التكنولوجيا.

وقال عميد كلية الهندسة بالجامعة الرئيس العام للمؤتمر الدكتور فؤاد محمد الأنصاري: "إن المؤتمر المرتقب يستقطب أكاديميين ومهنيين وباحثين بارزين في مجالات الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة الحاسوب، والاتصالات اللاسلكية". وأضاف "يبحث المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية، هي: الاتجاهات الحديثة والمستقبلية في تكنولوجيا الاتصالات، وأساسيات هندسة الاتصالات، وهندسة الحاسوب".

وقال الانصاري ان المؤتمر سيناقش 100 ورقة علمية محكمة على الأقل خلال أيامه الثلاثة ، ومن بين هذه العناوين: الجيل الخامس، والاتصالات بين الآلات، والمدن الذكية، وشبكات السيارات، وشبكات الألياف الصوتية، والبلوك تشين، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أن اللجان التنظيمية والفنية تعقد اجتماعها للتحضير للمؤتمر الذي يعد من المؤتمرات العلمية عالية التصنيف حيث ستنشر أوراقه البحثية على قاعدة بيانات جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ، وقد رحب بهذا التعاون  بين الجامعة وجمعية المهندسين البحرينية وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، الذي يصب في مصلحة المؤتمر ومخرجاته.

‎من جهته أفاد الرئيس التنفيذي للمؤتمر عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة الأستاذ الدكتور مهاب عبدالحميد منجود بأن اللجنة التوجيهية للمؤتمر مكونة من ممثلين ورؤساء فروع الاتصالات من تسع دول عربية شاركت في تأسيس وإطلاق المؤتمر في نسخته الأولى والتي عقدت في بيروت أبريل 2018م، وهي: البحرين، والسعودية، والأردن، والكويت، ولبنان، وتونس، والمغرب، والعراق، وعمان.

‎ورأى منجود أن المؤتمر يعد بمثابة منصة لاستعراض المستجدات العلمية، وتعرف الاتجاهات الحديثة والمستقبلية، وخلق تفاهمات بحثية بين المشاركين الذين ينتمون لجامعات ومؤسسات مختلفة.

‎ودعت اللجنة المنظمة المهتمين والباحثين إلى التسجيل في ‎المؤتمر، والاطلاع على تفاصيله عبر موقعه على الشبكة العنكبوتية (http://menacomm2019.org).