+A
A-

أمانة العاصمة تنظم المعرض التوعوي (فالنبدأ في رمضان)

نظمت أمانة العاصمة معرض توعوي في مجمع الأفنيوز لثلاثة أيام متتالية بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم وذلك بهدف زيادة وعي بعض الأسر والعائلات لضرورة تقليلهم لمخلفاتهم المنزلية، وكمية الأطعمة التي تحتويها سلة مخالفاتهم.

وركز المعرض على اثارة عنصر الاهتمام والمسؤولية لدى الفرد ازاء ما يملئ به سلة مخلفاته، خصوصا في الشهر الفضيل الذي قد تزداد فيه معدل رمي بقايا الأطعمة والمخلفات اليومية.

وحسب الاحصائيات التي تظهرها دورياً أمانة العاصمة بينت أن ٤٧،٥٧٥ طن من المخلفات المنزلية تم جمعها خلال الثلاثة أشهر الماضية في العاصمة فقط، وخلال فرزها وتحليل محتوياتها اتضح أن بنسبة ٣٠٪؜ من اجمالي محتوياتها هي من بقايا الأطعمة المنزلية الزائدة عن حاجة أفراد الأسرة.

وتم اختيار توقيت المعرض قبيل شهر رمضان المبارك بهدف الدفع نحو خفض كمية المخلفات المنزلية خلال الشهر الفضيل والارتقاء بوعي وسلوك المجتمع بالبيئة بشكل عام.

وتبنى المعرض معالجة العادات الشرائية الخاطئة لدى المستهلك والفرد من خلال تعاطيه مع مغريات الدعاية والاعلان وتأثره العاطفي بالمعروض من السلع والبضائع من دون مراعاة حاجته الفعلية والتي تسبب لاحقاً بنتائج وأرقام على مستوى المخلفات التي تنتجها المنازل بشكل رهيب، وأظهرت احصائيات أمانة العاصمة أن ٣٠٪؜ من اجمالي المخلفات اليومية للمنازل اليومية هي من بقايا الأطعمة.

وسلط المعرض الضوء على فكرة التركيز على المخلفات البلاستيكية باعتبارها تمثل ثاني أكبر نسبة من بعد مخلفات الطعام، والتي تعد صعبة التحلل خلال فترة زمنية قصيرة، حيث تركز وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على تعزيز مفاهيم الفرز واعادة التدوير بما يضمن سلامة الموارد والحفاظ على البيئة.