+A
A-

"باس" تحصد جائز التميّز للحكومة الإلكترونية عن فئة أفضل خدمة إلكترونية

حصدت شركة خدمات مطار البحرين (باس) على جائزة التميّز للحكومة الإلكترونيّة عن فئة أفضل خدمة إلكترونيّة، وذلك عن خدمة iBAS. حيث قام سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء و ورئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والإتصالات بتسليم التكريم للرئيس التنفيذيّ لشركة (باس) السيّد سلمان المحميد، خلال حفلٍ أقيم للإعلان عن الفائزين بالجائزة اليوم الأحد الموافق 28 أبريل 2019 بمركز الخليج للمؤتمرات، وبحضور عددٍ من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء والمسؤولين.

وبهذه المناسبة توجه الرئيس التنفيذيّ لشركة (باس) السيد سلمان المحميد بالشكر والتقدير لسمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة على رعايته لهذه الجائزة. مشيراً إلى أهمية الجائزة في تشجيع القطاع العام والخاص والمدني لتبني التقنيات وتوظيف التكنولوجيا لتقديم الخدمات وتحقيق الكفاءة والفعالية قي الأداء. كما شكر المحميد هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وعلى رأسهم رئيسها التنفيذي السيد محمد القائد والفريق القائم على إدارة الجائزة والمنظمين لهذه الاحتفالية ولجنة التحكيم.

وقال المحميد: فازت اليوم شركة خدمات مطار البحرين (باس) بالمركز الأول في فئة الخدمة الإلكترونية المتميزة على مستوى القطاع الخاص. وهذا التفوق على شركات القطاع الخاص يعني لنا الكثير في وقت حرصت الشركة على الاستثمار في التكنولوجيا وتسخيرها لتحقيق العديد من المكاسب سواءً على مستوى الخدمات لعملائنا أو مستوى العمل الإداري داخل الشركة أو لموظفي الشركة والذي كان لهم دور في مواكبة رؤيتنا في جعل باس رائدةً في تقديم خدماتها بطريقة إلكترونية متى ما سنحت الفرصة.

وبين المحميد: مشاركتنا في الجائزة جاءت عن نافذة إلكترونية أطلقنا عليها اسم iBAS طورناها لتقديم باقة متنوعة من الخدمات يصل عددها إلى ١٤ خدمات إلكترونية بعضها معلوماتي والبعض الآخر إجرائي، يمكن للموظفين الاستفادة منها في أي وقت عن طريق الأجهزة الذكية أو أجهزة الكمبيوتر التي وفّرناها في مواقع عمل مختلفة للموظفين.

طبعاً العائد على الاستثمار من هذه الخدمة كبير جداً. شركة باس شركة كبيرة فيها ما يقارب ٣٠٠٠ موظف وعامل يعملون على مدار الساعة وفي مواقع عمل مختلفة يصعب معها الوصول لهم والتواصل معهم أو تلبية طلباتهم. خصوصاً أن عدداً كبير منهم ليس لديه بريد إلكتروني بسبب طبيعة عملهم الميداني في ساحة المطار. ولكن استطعنا بفضل iBAS الوصول لكل الموظفين وتقديم خدمات أساسية لهم.

وتعكف (باس) حالياً على رفع جاهزيتها واستعدادها لتقديم الخدمات بأعلى معايير الجودة في مبنى المسافرين الجديد، من خلال تجديد أسطولها من معدات الخدمات الأرضية وتهيئة وتدريب الفريق العامل ومراجعة العمليات وتطويرها وتوظيف التقنيات الحديثة لجعل مطار البحرين الدولي مثالاً يحتذى به ولنعكس جميعاً صورة مشرّفة عن مملكة البحرين.

على صعيدٍ متصل قال مدير أول تقنية المعلومات والاتصالات السيد أحمد الشهابي: تم تصميم مشروع IBAS من الألف إلى الياء مع وضع موظفينا في الاعتبار، حيث تقدم هذه البوابة مختلف البيانات الحيوية بالإضافة لكونه منصة اتصال ولوحة للبيانات التشغيلية وبوابة لطلب الخدمات.

وأضاف الشهابي إن من بين خصائص هذه الخدمة هي: تمكين المدراء من رؤية حضور موظفيهم بشكل مباشر، كما يمكن لموظفي العمليات رؤية حركة الطائرات في مطار البحرين الدوليّ فور حدوثها ، ويمكن للموظفين الاطلاع على آخر الأخبار والإعلانات ، ومراجعة تقييم أدائهم في أي وقت يرغبون فيه. وبين الشهابي أنه تم إنشاء المشروع بهدف تعزيز الاتصالات وتوفير بوابة للموظفين ليكونوا على اتصال مع الإدارة التنفيذية.

أما مدير الدعم الفني السيد محمد البنجاسم فقد أوضح مزايا هذا المشروع، موضحاً أنه ساهم في تقليل النفايات الورقية، وتقليص إرسال البريد الالكتروني والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية، كما سهل الوصول إلى سجلات التدريب والموارد البشرية.  هذا وتم إجراء 20 ألف معدل وصول شهرياً للعديد من الاستعلامات بدلاً من الطريقة التقليدية.

وقال البنجاسم: قبل البدء في إنجاز مشروع  iBAS ، تم اتخاذ العديد من الاحتياطات الأمنية لضمان توفير خدمة آمنة وموثوقة. فقد حصل قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على شهادة ISO27001 ومن ثم تم التأكد من أن خدماتنا ليست مضمونة فقط وفقًا لمعاييرنا ، ولكن أيضًا معترف بها من قبل جهة خارجية معروفة بشهادة من هيئة إصدار الشهادات.

ولضمان الأمن ، نقوم أيضًا بإجراء اختبار سنوي لتقييم الثغرات الأمنية واختبار الاختراق من قِبل طرف ثالث على تلك الخدمات. كما تتم مراجعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضًا سنويًا من قِبل العديد من شركات الطيران والمدققين الخارجيين لضمان تطبيق التدابير الأمنية وفقًا لمعاييرها أيضًا.

يذكر أن شركة خدمات مطار البحرين (باس) قد تأسست في العام 1977، حيث تمتلك سجلاً حافلاً على امتداد 41 عاماً من العطاء المتواصل، وهي المشغل الوحيد للخدمات الأرضيّة في مطار البحرين الدوليّ منذ إنشاءه. وهي اسم موثوق في عالم الخدمات كشركة معتمدة من قبل برنامج تدقيق السلامة للعمليات الأرضيّة للاتحاد الدوليّ للنقل الجويّ. وتقدم شركة "باس" عدداً من الأنشطة التجاريّة من بينها: خدمات مناولة الطائرات والركاب، خدمات التموين، خدمات هندسة الطائرات، ومركز باس للتدريب الهندسي "بيتك".