+A
A-

ناصر بن حمد يعتمد الفرق المشاركة في (ناصر 12) الرمضانية

اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الفرق المشاركة في بطولة سموه الرمضانية لكرة القدم (ناصر 12) وهي 16 فريقاً تتمثل في فرق فيكتوريوس، بتلكو جنرز يونايتد، فور ايفر، النوايف، صقور البحرين، الأساطير، دلمون، الفخار، تايلوس، الأحلام، الزعيم، نوماس، الصقر الأبيض، جرناس، الفرسان وفريق ويننغ.
وتقرر أن تنطلق البطولة في الثاني من مايو القادم على أن تقام الجولة الأولى قبل شهر رمضان المبارك وسيكون ختام البطولة في الثاني والعشرين من الشهر ذاته، وستقام جميع المباريات على استاد مدينة خليفة الرياضية.
وبمناسبة قرب انطلاق (ناصر 12) أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن البطولة ستكون استمراراً وتواصلاً للنجاحات التي حققتها البطولات الإحدى عشر الماضية والتي شهدت مشاركة شبابية واسعة وحققت الأهداف المرجوة لتشكل فرصة مواتية لالتقاء الشباب البحريني والتواصل معهم وإعطاء الفرصة والمجال للمنافسة الشريفة والأخوية ومشاركة النجوم الشابة في منافسات الدورة.
وأشار سموه أن بطولة (ناصر12) ستسعى إلى تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها في تقديم الدعم والاهتمام بالشباب والرياضة البحرينية باعتبارها فرصة سانحة لالتقاء النجوم الكبار باللاعبين الواعدين والمواهب الشابة ليسيروا على نهج أسلافهم اللاعبين المتميزين اللذين حققوا نتائج متميزة لكرة القدم البحرينية مؤكدا أن بطولات (ناصر لكرة القدم) في نسخها الماضية استطاعت أن تكتشف العديد من المواهب الرياضية الشابة والتي انضمت إلى الأندية الوطنية وهذا ما كنا نطمح إليه من وراء إقامة البطولة ودعمها لمسيرة كرة القدم البحرينية.
وبين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن البطولة وبعد النجاح الكبير واللافت التي حققته في النسخ الماضية أخذت حيزاً كبيراً بين الشباب البحريني والجماهير التي تحرص على الاستمتاع بجميع منافسات ومباريات البطولة مشيرا سموه إلى أن المشاركة المكثفة من قبل اللاعبين والفرق التي حرصت على التواجد والمشاركة في إنجاح هذا اللقاء الأخوي ستتواصل وتستمر من أجل مواصلة الأهداف المرجوة، وأهمها خلق روح التعاون والأخوة وتوطيد العلاقات الأخوية، فضلا عن إفساح المجال للاعبين الذين لم ينالوا فرصتهم في المشاركة بالفعاليات والمسابقات المحلية، فضلاً عن اكتشاف المواهب الواعدة التي ستخدم رياضة كرة القدم البحرينية في المستقبل.
 
تشكيل اللجنة المنظمة للبطولة
كما اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة اللجنة المنظمة للبطولة وذلك بتكليف مدير المكتب الإعلامي لسموه السيد توفيق الصالحي رئيساً تنفيذيا للجنة المنظمة، وعلي الماجد رئيساً للبطولة ورئيسة قناة البحرين الرياضية مريم بوكمال رئيساً للجنة التغطية التلفزيونية، ومازن أنور رئيساً للجنة الإعلامية، وشكري القلاف رئيساً للجنة الملاعب والخدمات، وممثل لمجلس ادارة اتحاد كرة القدم والذي يتولى مسئولية رئيس للجنة الانضباط ورئيس لجنة الحكام، ومحمد طوق منسقاً عاماً للبطولة.
 
4 مجموعات متوازنة
أجريت مراسم قرعة دورة ناصر بن حمد الرمضانية 12 (ناصر 12)، وذلك في مقر الاتحاد البحريني لكرة القدم بحضور ممثلي الفرق المشاركة. وحضر مراسم القرعة مدير البطولة علي الماجد، ورئيس اللجنة الفنية ممثل اتحاد الكرة البحريني محمد حسين.
وأفرزت القرعة 4 مجموعات بواقع 4 فرق لكل مجموعة، إذ تم وضع فرق: فيكتوريوس، بتلكو جنرز يونايتد، فور إيفر والنوايف على رأس المجموعات الأربع على التوالي، في حين تم تقسيم باقي الفرق الـ 12 إلى 3 مستويات.
وجاءت نتائج القرعة كالآتي تمثلت في المجموعة الأولى التي ضمت فيكتوريوس، صقور البحرين، الأساطير ودلمون، المجموعة  الثانية ضمت بتلكو جنرز يونايتد، الفخار، تايلوس والأحلام، المجموعة الثالثة ضمت فور إيفر، الزعيم، نوماس وويننغ، والمجموعة الرابعة ضمت النوايف، الصقر الأبيض، جرناس والفرسان.
وتعد المجموعات الأربع متكافئة، إذ تضم خليطا من الفرق سواء التي سبق لها التتويج باللقب، أو الفرق التي سجلت مشاركتها في الأعوام القليلة الماضية، بالإضافة إلى بعض الفرق التي تشارك للمرة الأولى.
وينص نظام الدورة في دور المجموعات على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، ثم يتأهل الفائزون الأربعة إلى نصف النهائي وصولا للمباراة النهائية.

 الماجد : بطولة غالية واكتشاف لاعبين
أكد رئيس دورة ناصر 12 الرمضانية علي الماجد أن الدورة تحمل اسما غاليا على جميع الرياضيين وهو ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مشددا على أهمية التعاون مع جميع الأطراف من أجل تقديم نسخة تنظيمية على مستوى عال ومتميز تتناسب مع مكانة الدورة.
وأشار الماجد للدور الكبير الذي تلعبه منافسات الدورة في اكتشاف اللاعبين وبروز العديد من المواهب الشابة، وقال الماجد في كلمته الافتتاحية خلال  مراسم سحب القرعة: "تعتبر الدورة منبعا لبروز العديد من المواهب الكروية، وسبق لها أن أخرجت لنا العديد من اللاعبين الذين تألقوا من خلال ملاعب الدورة وانتقلوا لتمثيل الأندية فالمنتخبات الوطنية، كلاعب الرفاع الشرقي حاليا سامي الحسيني ولاعب الأهلي حاليا مهدي حميدان، وكلاهما يمثلان المنتخب الوطني".
ولفت في حديثه لممثلي الفرق المشاركة إلى أهمية الالتزام بكافة اللوائح والقوانين المرتبطة بالدورة، مبينا أن اللجنة المنظمة وإدارة البطولة تستقبل كافة المقترحات التطويرية التي من شأنها تعزيز مكتسبات المنافسات والارتقاء بها.

شرح أبرز بنود اللائحة
استعرض رئيس اللجنة الفنية في بطولة ناصر بن حمد الرمضانية (ناصر 12) ممثل الاتحاد البحريني لكرة القدم محمد حسين البوري، لائحة الدورة التي تشمل العديد من الجوانب وذلك عقب سحب قرعة البطولة.
وتطرق محمد حسين البوري إلى اعتبار لاعبي الأندية الوطنية بمثابة اللاعبين المحترفين في الدورة، والذين تم تحديد عددهم بواقع 3 لاعبين لكل فريق على أن يشارك اثنان فقط داخل الملعب.
وبين البوري أن من شارك من اللاعبين في الموسم الحالي فقط في القسم الأول من الدوري المحلي ولم يشارك في القسم الثاني فإن بإمكانه المشاركة في الدورة شريطة تقديم رسالة رسمية من النادي المنتمي إليه.
كما استعرض البوري إمكانية تسجيل لاعبين اثنين مقيمين داخل مملكة البحرين في كشوفات الفرق المشاركة، على أن تكون هذه الإقامة لمدة سنتين ومعتمدة من جهة رسمية.
وأوضح البوري أن اللجنة الفنية يقع على عاتقها العديد من الأمور المرتبطة بمباريات الدورة، مشيرا إلى أن اللجنة وبعد استقبال عدد من المقترحات فإن اللجنة المنظمة اعتمدت مقترح اللجنة بزيادة عدد التبديلات في المباراة الواحدة إلى 5 تبديلات لكل فريق.
وتمنى البوري تعاون الجميع من الأجهزة الفنية والإدارية مع كافة الأطراف، لإنجاح منافسات الدورة بأفضل صورة ممكنة.

شعار البطولة
تم الكشف عن شعار بطولة ناصر بن حمد الرمضانية (ناصر 12) بشكل رسمي، حيث اكتسى الشعار باللون الذهبي له ليرتبط بشعار "عام الذهب" الذي سبق وأن أطلقه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على جميع المنافسات الرياضية البحرينية، وحمل الشعار هوية صورة لسمو الشيخ ناصر بن حمد بالإضافة إلى الحرف الأول من اسم سموه باللغة الانجليزي (N) بالإضافة إلى رقم ونسخة البطولة 12.