+A
A-

هيئة الثقافة تقدم ورشة عمل "فن الإيبرو" ضمن فعاليات "الخامسة بتوقيت الباب"

تنفيذاً لاستراتيجيتها في إشراك المجتمع بكل فئاته في الفعل الثقافي، واصلت "هيئة البحرين للثقافة والآثار" نشاطها الثقافي والفني، ضمن فعاليات "الخامسة بتوقيت الباب"، إذ قدمت يوم الخميس 18 أبريل 2019، ورشة عملٍ فنية لـ "فن الرسم على الماء" أو "الإيبرو"، في الساحة الأمامية لباب البحرين، بسوق المنامة.

وشارك في هذه الورشة مجموعة من مختلف الفئات العمرية، إذ تسنى لهم من خلالها التعرف على أساسيات هذا الفن، الذي يعد واحداً من أكثر الفنون التركية شيوعاً وتميزاً، والذي يعتمد على تشكيل أسطح مائية بألوان زيتية خاصة، ومن ثم عكس الطبقة المتشكلة على ورقٍ مخصص يتحملُ غمرهُ في الماء، أو قماش، لامتصاص الأصباغ وتكوين لوحة فنية تمتازُ بغناها اللوني وبفرادتها.

وقام كل من الفنان يوسف العرادي والفنان عزيز قاسم بتقديم شرح حول الأدوات والمواد المستخدمة في فن "الايبرو" ، ثم الخطوات الدقيقة المتبعة للحصول على لوحة مميزة. كما و قام المشاركون باستخدام الفرش المصنوعة من شعر ذيل الحصان،  برسم زهور مختلفة عن طريق إبر خاصة تأتي بأشكال مختلفة ومتعددة وذات أسنة مختلفة، مثل  "السنبلة" و"الإبرة" و"الخطيب" .
وشهدت الورشة تفاعلاً، بين المشاركين بعضهم البعض، وبين المارة الذين أُخذوا بجمالية الألوان والأعمال المنتجة، إذ نفذ المشاركون أعمالهم بعد تدريبهم على يد مختص بهذا الفن، وتزويدهم بالأساسيات والعمليات الدقيقة له، ما أتاح لهم إنتاج مجموعة من الأعمال الفنية التي تمتاز بجماليتها، وتموجاتها المتأتية من حركة اللون على سطح الماء.

ويعد فن الإيبرو، واحداً من أكثر الفنون التركية فرادة، وهو مُدرَجٌ ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي غير المادي، و يستخدم هذا الفن من أجل زخرفة وتلوين الورق عبر خطوات مدهشة ودقيقة تعتمد على الرسم مباشرة على الماء ومن ثم وضع الورقة بعناية عليه من أجل امتصاص المادة الصبغية.

هذا وتجيء هذه الفعالية بالتزامن مع "مهرجان ربيع الثقافة" في نسخته الرابعة عشرة، التي تستمر حتى نهاية أبريل الجاري . وتهدف هذه السلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية التي أطلقتها هيئة الثقافة، لتعزيز دور "باب البحرين" في المشهد الثقافي المحلّي، واستثمار ما يشكّله هذا المعلم المهم من عنصر جذب للزوار، عبر تفعيل الفعل الثقافي والفني في فضاءه من خلال تقديم فعاليات "الخامسة بتوقيت الباب".