+A
A-

المجمّع الثقافي ينظم برنامجاً ثقافياً متنوعاً

ينظّم المجمّع الثقافي برنامجاً على مدار العام يجمع بين الفنانين وعشّاق الفن على حد سواء، مواصلاً بذلك مسيرة تعزيز مشاركة أفراد المجتمع المحلي في المشهد الفني والثقافي.

وعقب الحفاوة الكبيرة التي حظي بها البرنامج العام في الشهر الماضي، يعود المجمّع الثقافي في شهر أبريل ليقدم للجمهور مجموعة من الأنشطة التي تلبي تطلعات الجميع، بما فيها ورش العمل الأسبوعية وجولات حول المعارض بقيادة الفنانين المشاركين ومشاهدة الفنانين وهم يبدعون بريشتهم لوحات فنية مباشرةً، إلى جانب حفلات موسيقية حيّة ومجموعة متنوعة من الدورات التعليمية بقيادة الخبراء.

العطلات الأسبوعية الإبداعية

يستضيف المجمّع الثقافي في كل عطلة أسبوعية طوال شهر أبريل سلسلة من ورش العمل التي تسلّط الضوء على أشكال فنية مختلفة بالتعاون مع عدد من الفنانين والأستوديوهات الفنية. ويقدم استوديو "كرفتي كوتج" ورشة عمل فنية يستعرض فيها فن الديكوپاچ (الزخرفة بالورق) على الأسطح الزجاجية (5 – 26 أبريل) وفن تطوير كتب القصاصات الإبداعية (19 أبريل)، بينما يسلّط استوديو "آرت بيت" الضوء على فن صناعة الأشكال الورقية والرسم على الأسطح الزجاجية. أما "آتيليه الفنون" فينظم ورشة عمل تتبلور فكرتها حول فن الديكوپاچ وفن الوسائط المختلطة (27 أبريل) إلى جانب تطوير أعمال الموزاييك باستخدام القطع الخزفية والزجاجية الصغيرة و قطع المراياوالخرز (25 أبريل).

ورش العمل والدورات التعليمية

يتمثّل هدف ورش العمل التي يحتضنها المجمّع الثقافي في تمكين عامة الجمهور من التواصل والإلتقاء بالفنانين الإماراتيين الناشئين من خلال المشاركة في ورش عمل أسبوعية بقيادة فنانين، بما فيها دورة تعليمية حول فن الخط العربي مع المبدع الإماراتي محمد مندي وفن الرسم مع المبدعة الإماراتية خولة درويش وورشة فن الكولاج على دفاتر الملاحظات مع الفنان حمدان الشامسي (وورشة عمل فنية تقليدية مع سقاف الهاشمي (24 أبريل).

للاطلاع على جدول ورش العمل والفعاليات بالكامل والتسجيل ، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.culturalfoundation.ae.

الرسم على إيقاع الموسيقى / ألوان وأنغام

يشكل برنامج "الرسم على إيقاع الموسيقى" نقطة التقاء بين الفن والموسيقى، إذ تم تصميمه لبناء حس يربط بين عامة الجمهور والفنانين أثناء ممارسة أعمالهم، وكذلك توطيد الروابط المشتركة بين الفن والموسيقى، ، فكلاهما يعتمدان على الحركة والخطوط والمشاعر الغامرة. ويُعد هذا البرنامج فرصة فريدة لجميع عشّاق الفن والموسيقى للاستمتاع بأمسية حافلة برفقة العائلة على مسرح المجمّع الثقافي.

موعد مع الفنانين

يفتح المجمّع الثقافي أبوابه أمام الجمهور للالتقاء بالفنانين الـ17 المشاركين في معرض  "الفنانون والمجمّع الثقافي: البدايات" الذي يحتضنه حالياً، حيث يلتقون بالفنانين خلال جوّلة حصرية وحفل عشاء خاص يُقام بالمجمّع الثقافي، مما يمكنهم من رؤية الأعمال الفنية المعروضة بشكل أفضل (17 أبريل ).

معرض "الفنانون والمجمّع الثقافي: البدايات"

يحتضن المجمّع الثقافي المعرض الافتتاحي، الذي تم تدشينه تزامناً مع إعادة افتتاحه للجمهور، في قاعة المعارض ويستمر حتى 8 يونيو القادم. يرصد المعرض، المقام تحت إشراف مايا أليسون، رئيس القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي والمدير التنفيذي لرواق الفن؛ مع علياء لوتاه، مساعد تقيّيم أول من اللوفر أبوظبي، عدداً من الأعمال الفنية الأولى لفنانين إماراتيين مرموقين، بما فيها أعمال الدكتورة نجاة مكي وحسن شريف ومحمد يوسف ومحمد أحمد إبراهيم وغيرهم. كما تُعرض في هذه القاعة مجموعة من المنحوتات العصرية والأعمال الفنية التكليفية الجديدة التي تشكلّت على يد هؤلاء الفنانين ومواهب من الأجيال المتعاقبة، بمن فيهم عزة القبيسي وجلال لقمان وغيرهما.

كما تُعرض مجموعة واسعة من الأعمال والقطع الفنية، من اللوحات الفنية الكبيرة بريشة محمد الأستاد مروراً بأعمال سلمى المري ووصولاً إلى تجارب إبداعية من تصميم فنانين مبدعين انطلقت مسيراتهم الفنية من المجمّع الثقافي، بمن فيهم عبدالقادر الريس ومحمد القصّاب ومحمد مندي والدكتور محمد يوسف وعبيد سرور وعبدالرحمن زينل.

يخصص المعرض جناحاً مكرّساً لمجموعة أرشيفية تضم مقتنيات ورقية ومطبوعة مرتبطة بتاريخ المجمّع الثقافي، بما فيها كتيبات وملصقات دعائية مصنوعة يدوياً من المعارض السابقة، بالإضافة إلى الصور والقصاصات الصحفية التي تغطي محطات المجمّع الثقافي التاريخية، وغير ذلك من المواد الأرشيفية الأخرى التي تتضمن لقطات مصوّرة للعديد من الفنانين.