+A
A-

"زين السعودية" تحقق صافي أرباح فصلية بـ192 مليون ريال

سجلت زين السعودية صافي أرباح قدرها 129 مليون ريال خلال الربع الحالي مقابل صافي خسارة قدرها77 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

ويعود السبب الرئيسي لذلك بسبب زيادة في الإيرادات بنسبة 24% بقيمة 408 مليون ريال سعودي وذلك نتيجة زيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة والتي انعكست في زيادة قدرها 363 مليون ريال سعودي في إجمالي الربح، وكذلك بسبب تخفيض المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمات تجاريا من هيئة الاتصالات تقنية المعلومات من 15% إلى 10% وكذلك من عكس بعض مخصصات اتفاقية تسوية المبالغ المختلف عليها مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

والجدير بالذكر أن انخفاض المصاريف التشغيلية والإدارية بمبلغ 21 مليون ريال سعودي يعود إلى إعادة تصنيف عقود الإيجار من مصروفات التشغيل إلى مصاريف الاستهلاك و أعباء التمويل بمبلغ إجمالي قدره 124 مليون ريال سعودي بعد اعتماد المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 ابتداءً من الأول من يناير 2019.

وتحسن الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والاطفاء (EBITDA) خلال الربع الحالي لتصل إلى 955 مليون ريال والتي تمثل 46 ٪ من الإيرادات؛ مقابل 570 مليون ريال والتي تمثل 34 ٪ من الإيرادات للربع المماثل من العام السابق.

وكما تحسنت الأرباح ما قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBIT) خلال الربع الحالي لتصل إلى 382 مليون ريال مقارنة بـ 143 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي التأثير من تخفيض المخصصات خلال الربع الحالي 107 مليون ريال.

ويعود السبب الرئيسي في انخفاض صافي الربح من 399 مليون ريال سعودي خلال الربع الرابع من عام 2018 إلى 129 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي إلى اتفاقية تسوية المبالغ المختلف عليها مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث بلغ صافي التأثير الناتج عن المخصص المتعلق بالفروق مقارنة بالربع السابق 278 مليون ريال سعودي.