+A
A-

المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس التنمية يختاران 100 شركة ناشئة عربية

اختار المنتدى الاقتصادي العالم يومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية(EDB)أكثر 100 شركة عربية واعدةلعام 2019. تهدف هذه المبادرة إلى زيادة دمج رواد الأعمال الواعدين في العالم العربي في حوار وطني وإقليمي حول التحديات الملحة. سيشارك رواد الأعمال المختارون في البرنامج الرسمي لاجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي المقبل حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يمكنهم التواصلمع قادة من عالم الأعمال والسياسة والصناعة لمناقشة مستقبل صناعاتهم وإمكانية الوصول إلى الاستفادة القصوى في المجتمعات.

وفي تعليق له على هذا الموضوع، قال ميرك دوشيك، نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي: "يحتاج العالم العربي إلى قطاعه الخاص لمعالجة مشاكل تتمثل في بطالة الشباب، والفجوة الحالية في المهارات فيما يخص الثورة الصناعية الرابعة، وإشراك النساء في القوى العاملة."

وأضاف: "إن الشركات الناشئة، ورواد الأعمال الذين يُنشئونها، هم أعضاء أساسيون في الحوار الاستراتيجي بين القطاعين العام والخاص بشأن هذه القضايا، وبشأن خلق فرص جديدة تتماشى مع تلك المتطلّبات في المجتمع."

من الشركات الناشئة المختارة نذكر:وحيد، الإمارات العربية المتحدة، أول منصة استثمارية حلال في العالم. MonoJoالأردن، شركة للتكنولوجيا الحيوية تستخدم حليب الإبل لتطوير المضادات الحيوية. Proximie، لبنان،شركة تخدم الجراحين، وتستخدم الواقع المعزز للمساهمة عن بعد في الإجراءات السريرية. معاليم، البحرين، منصة تجمع عشاق كرة القدم، وتسمح لهم بالتلاقي وحجز الملاعب. عكّاسة، عُمان،شركة إنتاج تساهم في تشكيل المشهد الثقافي للسلطنة. كودد، الكويت،أول شركة تتخصص في ورش تدريبة مكثّفة لتعليم أساسيات لغة البرمجة في العالم العربي. Clean City M3kod، المغرب،تطبيق للمشاركة المدنية. FalconViz، السعودية، شركة متخصصة في رسم الخرائط، وتحديد مواقع التراث الثقافي من خلال طائرات بدون طيار (درون).

ومن جانبه أعرب خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصاديةبالبحرين عن سعادته بالعمل مع المنتدى الاقتصادي العالمي ضمن إطار هذه المبادرة قائلاً: "إن مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية(EDB) فخور بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي لإيجاد 100 شركة عربية ناشئة تحدد أطر المستقبل.

وأضاف: "لا ينفكّ رواد الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط يبتكرون طرقاًخلاقة للتصدي للتحديات الاجتماعية التي تنشأ عن الثورة الصناعية الرابعة من خلال تطبيق التكنولوجيا بأشكل خلاّقة. لا بد من تشجيع هذه الجهود والاعتراف بها ودعمها من قبل المستثمرين وكبار رجال الأعمال وواضعي السياسات. ولا شك في أنهذه المبادرة التي نعيشها اليوم ليست مجرد منصة للدعم، وإنما هي وسيلة للجمع بين العقول الخلاقة لمناقشة الإمكانيات غير المحدودة للثورة الصناعية الرابعة والإنجازات القادمة التي يمكن أن يحققها النظام الاقتصادي الإقليمي."

هذا وتعود بعض كبرى الشركات إلى المبادرة بعد أن كانت قد شاركت في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2017، منها: Elves، مصر،خدمة كونسيرج تعتمد على الذكاء الاصطناعي. داراتي، سوريا،مجموعة أدوات لتعليم الإلكترونيات للأطفال. Careem، الإمارات العربية المتحدة، أول شركة أحادية القرن في العالم العربي وقد بيعت مؤخراً بمبلغ 3.1 مليار دولار.

وصلت نسبة الزيادة في الاستثمارات إلى 31% مقارنة بعام 2017، وعليه فقد تم وصولت المنطقة إلى رقم قياسي جديد لتمويل الشركات الناشئة الإقليمية. ووفقاً لبياناتمنMagnitt ، العراق،وهي شركة اختيرت مرتين من بين 100 شركة ناشئة عربية. بقي الاستثمار الأجنبي مستقراً في عام 2018 بنسبة 30%من خارج العالم العربي، في حين استحوذت شركات التقنية المالية fintechعلى التجارة الإلكترونية كصناعة رائدة نتيجة لزيادة الصفقات بنسبة 8% منذ عام 2017.

الاختيار:
عملت لجنة الاختيار المكونة من عدد من الخبراء والقادة الإقليميين في النظام الإيكولوجي الجديد مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين على اختيار 100 شركة عربية واعدة للانضمام إلى اجتماع المنتدى في البحر الميت.
 
لجنة التحكيم:
·      عبد الرحمن طرابزوني، الرئيس التنفيذي والمدير العام، الشركة السعودية لمشاريع التكنولوجيا  (STV)
·      خالد تلهوني، الشريك الإداري، ومضة كابيتال
·      هلا فاضل، الشريك الإداري، ليب فنتشرز
·      أحمد الألفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سواري فنتشرز
·      أمير فرحة، المدير التنفيذي لشركة بيكو كابيتال
·      أريج الشاكر، مدير وأمين صندوق واحة للاستثمار الجريء، ونائب رئيس أول لبنك البحرين للتنمية
·      ميرك دوشيك، نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي
 
عن الاجتماع:
بدعم كامل وحضور جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله، سيشارك في الاجتماع أكثر من 1000 من قادة الحكومات ورؤساء الشركات والمجتمع المدني بالإضافة إلى قادة من دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين من شرق أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وبناءً على مخرجات الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عُقد في كانون الثاني / يناير الماضي في دافوس تحت شعار العولمة 4.0، سيتم تنظيم اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي المعني بشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت شعار "بناء نُظم جديدة للتعاون".