العدد 3820
الأحد 31 مارس 2019
banner
سأحضر لك نبيذا فاخرا من الجولان
الأحد 31 مارس 2019

“سأحضر لك نبيذا فاخرا من الجولان”، هكذا مازح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي دونالد ترامب محتفيا به بعد أن أعلن ترامب احتقاره القانون الدولي وكل المواثيق الدولية التي تثبت أن الجولان أرض عربية سورية، لقطة قاسية ومستفزة تلك التي جمعت بين نتنياهو وترامب وهما يبتسمان ابتسامة النصر ويستهينان بمشاعر العرب أجمعين وليس السوريين فقط.

هي لقطة تجعلك تلعن الربيع العربي والذين صنعوه ألف مرة، فهذه أبرز وأخطر نتائج هذا الربيع الأسود، فهاهو الرئيس الأميركي يقولها بملء فمه “لقد آن الأوان لكي نعلن أن الجولان أرض إسرائيلية”، إنها اللحظة المناسبة التي يستهين فيها الرئيس ترامب بالعرب ويقدم هدية جديدة لإسرائيل بعد أن أعلن أن القدس عاصمة لإسرائيل ولم يعر أدنى اهتمام لغضب الشعوب الإسلامية والعربية.

العرب بدون مبالغة يعيشون لحظة ضعف وقلة حيلة لم تحدث من قبل، وكل دولة لديها ما يكفيها ولا سبيل لخلق موقف جماعي يكون له أي تأثير على على الولايات المتحدة والعالم، ما فعله ترامب يخالف القانون الدولي ويخالف كل المواثيق الدولية وتنطبق عليه مقولة “أعطى من لا يملك لمن لا يستحق”، لكن متى كان للقانون الدولي تأثير دون أن تقف خلفه قوة تحميه.

 

تاريخ إسرائيل كله مخالف للقانون الدولي ومع ذلك كل شيء على الأرض لصالح إسرائيل، فماذا في يد العرب؟ لقد فاض الكيل كما يقولون وانتهى زمن الحياء السياسي وسادت البجاحة السياسية في كل ما يجري في العالم. نحن لا نتوقع أن يتراجع الرئيس الأميركي عن قراره ولا نتوقع أن تتوقف إسرائيل عن طمعها في أراضي العرب، لكننا نتوقع أن يبقى العنف ويبقى الاضطراب والدم في هذه المنطقة طالما ظلت إسرائيل تمارس أطماعها التوسعية وبقيت الولايات المتحدة تمارس سياسة الكيل بمكيالين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .