+A
A-

"لجنة لمعلومات" تناقش آليات تصحيح مؤشرات البحرين في بعض التقارير

عقدت اللجنة الوطنية للمعلومات برئاسة السيد محمد بن ابراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء اجتماعا صباح اليوم بديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، بحضور أعضاء اللجنة من كبار المسئولين بمختلف الجهات الحكومية، جرى خلاله استعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع وفي مقدمتها تحديد أولويات ربط برنامج عمل الحكومة بأهداف التنمية المستدامة.
وقد اكد السيد محمد بن ابراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء أهمية مواصلة الجهود في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال تحديد الأولويات الوطنية والمضي في تنفيذها، بما يتواءم مع برنامج عمل الحكومة.
وشدد المطوع على أهمية رصد الإحصاءات والمؤشرات الخاصة بمستويات التقدم في مختلف القطاعات التنموية بمملكة البحرين، لما لها من أهمية كبيرة في تعزيز جهود التنمية المستدامة.
واشاد المطوع بالجهود المبذولة من اجل اعداد منظومة الكترونية تكون بوابة مملكة البحرين لاهداف التنمية المستدامة، والتي تتيح المجال أمام مختلف الجهات المحلية والدولية ومنظمات المجتمع المدني والاكاديميين والمهتمين بالتنمية المستدامة للاطلاع على التقدم المحرز في كل ما يتعلق بتحقيق مملكة البحرين لهذه الاهداف.
وتوجه المطوع بالشكر والتقدير إلى مختلف الجهات المتعاونة مع اللجنة الوطنية للمعلومات في تحديد أولويات مقاصد التنمية المستدامة وربطها ببرنامج عمل الحكومة، مشددا على ضرورة تعاون كافة الجهات المعنية في تحديث المعلومات المرتبطة بهذه الأولويات بما يضمن مواصلة جهود التطور والنماء، وتعزيز المكتسبات التنموية في شتى المجالات.
ووجه وزير شؤون مجلس الوزراء إلى العمل على استحداث فريق مختص لرصد التقارير الدولية ووضع آلية للتأكد من توفير المؤشرات الصحيحة لهذه التقارير وما تتضمنه من احصاءات ومعلومات تخص مملكة البحرين، وحصر جميع التقارير ومراجعاتها بالشكل الذي يسهم في تصحيح أية معلومات مغلوطة عن البحرين.
وقد شهد الاجتماع مناقشة تقرير المجلس الأعلى للمرآة حول المجالات المتعلقة بالمرأة والتي تتطلب  تصحيح او تحديث لمؤشرات مملكة البحرين في بعض التقارير والمقترحات التي يمكن من خلالها تحسين النتائج.
ثم ناقشت هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية اولويات الوزارات فيما يخص اهداف التنمية المستدامة، واستعرضت المرحلة الثانية من إنشاء المنظومة الالكترونية الخاصة بإحصاءات ومؤشرات مملكة البحرين والالية المستحدثة لاعتماد المؤشرات.
بعدها أطلع أعضاء اللجنة الوطنية للمعلومات على عرض قدمته وزارة الصحة بشأن النتائج الأولية للمسح الصحي الوطني 2018 والمنهجية المعتمدة التي تم من خلالها إجراء المسح والتي جاءت وفق منهجية منظمة الصحة العالمية، حيث اشارت إلى أن النتائج الأولية للمسح تمثل خطوة إيجابية سيتبعها خطوات أخرى مستقبلا، بهدف تحليل النتائج، ووضع التوصيات التي من شأنها الارتقاء بواقع القطاع الصحي في المملكة وتطوير خدماته.