+A
A-

خلف يعلن 9 أبريل إطلاق مراعي في نسخته الخامسة

برعاية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ينطلق معرض البحرين (مراعي 5)  2019 (مراعي 5) في نسخته الخامسة يوم الثلاثاء بتاريخ 9 أبريل القادم 2019.

ويعتبر معرض (مراعي) أحد أكبر المعارض التي تقام في البحرين حيث شهدت النسخ الثلاث الماضية حضورا جماهيريا قياسيا على مدار أيام المعرض في ظل اقبال كبير من المواطنين والمقيمين.

ويأتي تنظيم النسخة الخامسة في ظل الرعاية الملكية السامية ليؤكد اهتمام قيادة جلالة الملك المفدى بالمحافظة على الثروات في البلاد بما يعزز من الأمن الغذائي ويسهم كذلك في تعزيز الاستثمار في هذا القطاع.

وبهذه المناسبة أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف أن المعرض الذي سينطلق برعاية كريمة من لدن صاحب الجلالة الملك المفدى سيستمر لمدة خمسة أيام بدء من الثلاثاء 9 أبريل الى 13 من الشهر ذاته، مشيرا الى أن أبواب المعرض ستكون مفتوحة للجمهور منذ اليوم التالي للافتتاح يوم الأربعاء وحتى آخر يوم من المعرض من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.

وبين خلف أن معرض البحرين الدولي الخامس (مراعي) الذي جاء وفقاً لرؤية جلالة الملك المفدى ينطلق في ربوع الوطن كأحد المعارض الدولية المتخصصة معززاً موقع مملكة البحرين ودورها في تعزيز الأمن الغذائي ليس على مستوى مملكة البحرين فحسب بل أضحى حدثاً استثمارياً علمياً ترفيهياً وملتقى للباحثين والعارضين، مبينا أن الوزارة حرصت كذلك أن يكون هذا المعرض نوعياً تخصصياً يعكس تراث مملكة البحرين وهويتها وينقل الموروث الحضاري إلى الأجيال الحالية والمستقبلية.

من جهته أكد وكيل الوزارة لشؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح أن اللجنة العليا لمعرض مراعي عقدت اجتماعها التنسيقي الأول بحضور عدد من ممثلي الوزارات المعنية حيث تم توزيع المهام والمسؤوليات كل حسب تخصصه (مشيرا الى أن مراعي (5) سيتضمن عددا من الفعاليات الجديدة التي تشكل إضافات مهمة للمعرض).

وقال أبو الفتح الذي ترأس اجتماع اللجنة التنسيقية العليا نيابة عن الوزير خلف "تم مناقشة الاستعدادات اللوجستية للموقع وترتيب مواقف السيارات والعمل على تهيئة المكان للمواقف وحركة سير المرور، إضافة الى بقية الاستعدادات اللوجستية لمكان المعرض".

وتابع :"كما تم تقديم عرض متكامل لفقرات حفل الافتتاح، والاستعدادات الإعلامية والإعلانية للمعرض، والفرق المشاركة."

وقد حضر الاجتماع رئيس اللجنة التنفيذية لمعرض مراعي وكيل الوزارة للقطاع الزراعي والثروة البحرية الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ووكيل الوزارة المساعد لوزارة الإعلام عبدالله الدوسري والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندس وائل المبارك ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة عبدالعزيز عبدالكريم وممثل عن هيئة السياحة وممثل عن وزارة الصحة وممثلين عن وزارة الداخلية وممثل عن إدارة الطرق وعدد من مسؤولي الوزارة.

وأكد أبو الفتح أثناء الاجتماع :"يعتبر هذا المعرض الذي يقام في مملكة البحرين حدثا مهما وأحد أهم الركائز الأساسية في تعزيز الأمن الغذائي، وقد حرصت مملكة البحرين على المساهمة في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي من خلال تبادل التجارب وتعزيز الرعاية الأولية الوقائية ودعم المزارعين وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات وبناء القدرات وفقاً لمعطيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة".

وقال:"هناك الكثير من العروض الخارجية والمشاركات أثناء العرض من الخارج، وقد تم إعادة مسابقة المدارس بصورة أكبر من الأعوام السابقة، وكذلك المعرض الفني حيث سيشارك عدد من الفنانين العالمين في مجال الفن."

وتابع :"ستكون مشاركة محمية العرين كبيرة لأول مرة بهذا الحجم، وكذلك مشاركة ناشيونال جيوغرافيك من خلال فقرة (الواقع الإفتراضي)".

وأوضح أن فكرة المعرض لهذا العام منبثقة من التراث البحريني والذي يعكس عمق الحضارة والتاريخ البحريني،  مؤكدا أن المعرض يعتبر فرصة مهمة للعارضين وتجار الماشية والطيور لبيع منتجاتهم ومواشيهم وعقد صفقات ، كما أنه فرصة للتسويق والدعاية والعمل على تبادل الخبرات بين العارضين والمنتجين.

من جهته قال الرئيس التنفيذي للجنة مراعي 5 سعادة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة للقطاع الزراعي والثروة السمكية أن المعرض سيقام في قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة على امتداد خمسة أيام حيث سيشارك في قسم الماشية والأغنام والماعز .

وأضاف حرصت المملكة على تنظيم هذا المعرض كحدث علمي استثماري تقني ترفيهي متخصص في مجال الإنتاج الحيواني واضعاً مملكة البحرين على الخارطة العالمية لهذه المعارض المتخصص ومعزز دورها الريادي في هذا المجال.

وقال سيشارك في مجال الطيور من مختلف أنواعها بصورة عامة، ومنها طيور الزينة، والببغاوات، والطيور الجارحة، والطيور النادرة، وغيرها من أنواع الطيور.

وأكد أن المعرض سيشمل عددا من العروض والمسابقات والفعاليات المختلفة، إضافة الى مجموعة من المسابقات والجوائز حيث سيتم تكريم الفائزين في مختلف أنواع المسابقات المتعلقة بالحيوانات والطيور.

وأشار إلى أن معرض مراعي في نسخته الخامسة سيركز أكثر على الإنتاج المحلي وعلى الشركات المحلية ، حيث ستتاح الفرصة للكثير منها لتقديم عروضها والمشاركة في المسابقات بما يعزز من انتاجها ويحفزها على تحسينه نوعا وكما، وذلك يأتي في سياق الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

وبين الشيخ محمد أن النسخة الخامسة تتميز عن سابقاتها بالمشاركة المحلية الكبيرة التي تأتي في ظل تطور الإنتاج المحلي واستفادته من التجارب الدولية التي كانت حاضرة في المعارض السابقة.

وأوضح  أن المعرض سيتضمن كذلك أجنحة خاصة بالعروض الفنية والعلمية للأطفال إلى جانب مواقع ترفيهية للعائلات وسوق المزارعين الذي سيكون على مساحة اكبر من السنوات السابقة بنسبة 50% عن الأعوام السابقة

وقال: "حرصنا على أن تكون الأجواء متكاملة في موقع المعرض من خلال الاهتمام بمختلف التفاصيل التي تهم مختلف الفئات العمرية، حيث أن هناك خطة لاستقبال طلاب المدارس طيلة أيام المعرض".

وأضاف سيستفيذ من المعرض كل المهمتين والمستثمرين في هذا المجال كما أنه بمرافقه المختلفة سيتيح البيئة الملائمة للتعلم والترفيه.