+A
A-

انطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي

أعلن رئيس اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية الفنان يعقوب يوسف عن تفاصيل الاستعدادات النهائية لانطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي المحلي الذي يقام بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بتنظيم مهرجانات مسرحية وطنية تعنى بالمسرح المحلي في الدول العربية.

وقال خلال مؤتمر صحفي  يوم أمس الأول مارس إن المهرجان يعقد في الفترة من 9 ولغاية 15 أبريل 2019 على خشبة مسرح الصالة الثقافية بالمنامة، ينظم من قبل كل من الهيئة العربية للمسرح، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، بالتعاون مع اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية بمشاركة 6 عروض مسرحية. كاشفاً ان الدورة الأولى تحمل أسم الفنان إبراهيم بحر تكريماً لعطاء الفنان الراحل وتقديراً لدوره البارز في إثراء الحركة المسرحية البحرينية.

وفي هذا الصدد ثمن رئيس اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية الفنان يعقوب يوسف مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، التي من شأنها إثراء الحركة المسرحية في العالم العربي، مشيداً في الوقت ذاته بدعم هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذه المبادرة وتوفير كافة التسهيلات لإنجاحها.

على جانب متصل، بين رئيس "اتحاد المسرحيين" الفنان يعقوب يوسف إن المخرج حسين عبدعلي سيقدم عرض الافتتاح بعنوان امرأة في الظلام وهو من تأليف ابراهيم بحر، اخراج حسين عبدعلي. فيما ستشارك كل فرقة من الفرق المسرحية الأهلية بعرض مسرحي على النحو التالي مسرحية النوخذة لمسرح أوال، مسرحية عود ثقاب لمسرح البيادر، مسرحية مطر سيف لمسرح جلجامش، مسرحية حيدر لمسرح الصواري، مسرحية سكان الطابق الأرضي لمسرح الريف، إعداد وإخراج هاشم العلوي.

إلى ذلك تخصص الهيئة العربية للمسرح جملة من الجوائز للأعمال الفائزة في المهرجان وهي:

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل (دور أول) :( 1500) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل (دور ثاني) :( 1500) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة (دور أول) :( 1500) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة (دور ثاني)   :( 1500) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل لتأليف موسيقي ومؤثرات صوتية :( 1000) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا :( 1000) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تأليف مسرحي محلي :( 1500) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج :( 1500) دولار.

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عرض مسرحي :( 5000) دولار.

هذا وتتضمن فعاليات مهرجان البحرين المسرحي 2009 إقامة ندوة فكرية بعنوان (بانوراما المسرح البحريني في مائة عام)، إلى جانب ورشة للسينوغرافيا. كما يشهد المهرجان استضافة فنانين مسرحيين من عدة دول خليجية وعربية.

‎ الاعمال المشاركة

مسرحية الافتتاح: امرأة في الظلام، تأليف ابراهيم بحر، اخراج حسين عبدعلي، مسرحية النوخذة لمسرح أوال، تأليف يعقوب يوسف، اخراج جمال الغيلان، مسرحية عود ثقاب لمسرح البيادر، تأليف جمال الصقر، اخراج عبدالرحمن صابر الحميدي . مسرحية مطر سيف لمسرح جلجامش، تأليف علي الزيدي، اخراج عبدالله بو زيد  . مسرحية حيدر لمسرح الصواري، تأليف امين صالح، اخراج محمد شاهين. مسرحية سكان الطابق الأرضي لمسرح الريف، إعداد وإخراج هاشم العلوي.