+A
A-

43 طالباً وطالبة يتنافسون على مقاعد برنامج الموهوبين لطلبة كلية الطب

يستعد طلبة الطب المتقدمون لبرنامج الموهوبين والمتميزين لطلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي لاختبارات القبول في البرنامج التي تجري الخميس المقبل. ليخضع جميع المتقدمين للبرنامج البالغ عددهم 43 طالباً وطالبة من السنة الأكاديمية الثانية وحتى الرابعة لاختبارين أحدهما في الذكاء والآخر في الإبداع كمرحلة أولى من مراحل القبول في البرنامج.

وقال الأستاذ المساعد في تربية الموهوبين والمبدعين بجامعة الخليج العربي الدكتور أحمد العباسي:" تعد هذه التجربة الأولى في تطبيق مقاييس الذكاء والإبداع بشكل الكتروني بحيث يحصل الطلبة على نتائجهم بمجرد الانتهاء من تطبيق الاختبارات مما يختصر الكثير من الوقت والجهد في التصحيح، وقد تم التعاون في ذلك مع شركتين عالميتين لتطبيق هذه الاختبارات". موضحاً أنه بعد الانتهاء من مرحلة الاختبارات سيخضع جميع الطلبة الحاصلين على أعلى الدرجات إلى مقابلات من قبل أساتذة متخصصين في الأبحاث الإكلينيكية والتعليم الطبي لاختيار للدفعة الأولى من طلبة البرنامج الذي تم تدشينه قبل ثلاثة أشهر.

ولفت العباسي إلى أن البرنامج يستهدف النخبة من طلبة كلية الطب والعلوم الطبية؛ لإعدادهم ليكونوا باحثين متخصصين في شتى مجالات العلوم الطبية. ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، و يتماشى مع استراتيجية وأهداف جامعة الخليج العربي خصوصاِ فيما يتعلق بتطوير البرامج النوعية والنادرة التي تغذي المجتمع الخليجي بأفضل الطاقات الشابة والواعدة؛ ليكونوا مساهمين في بناء المعرفة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

من جانبه، قال الدكتور أحمد محمد الأنصاري الأستاذ المساعد المنتدب بقسم الجراحة بكلية الطب والعلوم الطبية أن الطلبة الذين سيتم قبولهم بهذا البرنامج سيدخلون في ببرنامج صيفي واعد في إحدى الجامعات العالمية التي يجري التواصل معها في الوقت الراهن. كما ستكون هنالك العديد من الامتيازات للطلبة المقبولين في البرنامج كوجود صفحة خاصة بهم في موقع البرنامج، وحضور المؤتمرات العالمية في مجالات العلوم الطبية، وأخذ مقررات متقدمة في مراكز طبية بحثية تهدف إلى تعزيز مواهبهم وتعرضهم لخبرات فريدة ومتنوعة على يد مجموعة من الخبراء العالميين في مختلف فروع الطب.