+A
A-

"الصحة" تستضيف وفد من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون والهيئة العامة للغذاء الدواء بالسعودية

في إطار التنسيق والمتابعة زار مملكة البحرين وفد من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، للالتقاء بالمسؤولين لدى إدارات التموين الطبية، والمختصين في مجال تقييم منتجات المستلزمات الطبية، بغرض الاطلاع على الآلية المتبعة والأساليب والتقنيات المستخدمة، والأسس العلمية والتقنية التي تتبع عند إجراء عملية التقييم، والاطلاع على النماذج المستخدمة لتفريغ بيانات التقييم وطريقة اعتمادها.

كما تهدف الزيارة لاستطلاع الآراء والمقترحات التي من شأنها تطوير آلية تقييم وفحص وتجربة المستلزمات الطبية، والتعرف على معوقات تنفيذ مهمة التقييم، والاستماع إلى المقترحات التي من شأنها تفادي هذه المعوقات مستقبلاً.

وقد قام الوفد بزيارة مختبرات الصحة العامة ومجمع السلمانية الطبي لإجراء اختبار عملي لشرح طرق التقييم لنماذج مختلفة من المستلزمات الطبية. بما في ذلك المواد المخبرية والمنتجات التي يتم زراعتها داخل جسم الإنسان بالإضافة إلى المستلزمات الطبية الأخرى.

وجاءت هذه الزيارة لتنفيذ البند رقم (17) ضمن التوصية رقم (1) بخصوص نظام تقييم عينات المستلزمات الطبية ضمن التوصيات الصادرة عن اجتماع الهيئة التنفيذية الاستثنائي المنعقد بدولة الكويت خلال مايو 2018م. ومجلس الصحة بصدد إجراء دراسة شاملة حول تقييم وفحص وتجربة عينات المستلزمات الطبية، والعمل على تطوير هذه الممارسة، ووضع الأسس واللوائح والآليات التي تكفل إجراء هذه الممارسة بطريقة علمية وتقنية صحيحة بما ينسجم مع الممارسات العالمية بهذا الخصوص، وفي ذات الوقت تلبية متطلبات أعمال مناقصات الشراء الموحد الخليجي التي تهدف إلى التحقق من مدى جودة وملاءمة وتوافق المستلزم الطبي مع المعدات والأجهزة التي يتم استخدامها معها في المستشفيات، والمراكز أو المختبرات الطبية.

ترأس وفد وزارة الصحة بمملكة البحرين الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وترأس وفد المملكة العربية السعودية الدكتور هاجد حشان نائب المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون.

كما حضر الاجتماع مدير إدارة الخدمات المساندة، ورئيس تسجيل الأجهزة الطبية في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وعدد من المسؤولين والمعنيين بوزارة الصحة.