+A
A-

كانو الثقافي ينظم محاضرة " المنامة : سيرة المكان "

نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الثلاثاء الماضي الموافق 12 مارس محاضرة بعنوان " المنامة: سيرة المكان" للدكتور نادر كاظم وأدار الحوار الأستاذ علي عبدالله خليفة.

وقد استهل الدكتور نادر الأمسية بالتحدث عن التاريخ العريق لمدينة المنامة التي ضمت مزيج شكل مسار تاريخي عظيم للعديد من الأفراد, وتم عرض عدد من الصور لمدينة المنامة وضحت تشكل الواجهة البحرية وتحولها منذ ما يقارب القرن والنصف من الزمن.  وتحدث الدكتور نادر بشكل تفصيلي عن المسار التاريخي لمدينة المنامة باعتماد الصور والخرائط والوثائق التاريخية وقد كانت أول خريطة أصدرت للمدينة في عام 1820 ميلادية و ترجع أهمية هذا التاريخ لتوقيع مملكة البحرين اتفاقية السلام العامة في امارة الشارقة للدخول في مرحلة جديدة للنفوذ البريطاني في منطقة الخليج.

كما عرض الدكتور نادر خرائط مدينة المنامة التاريخية على الحضور بشكل دقيق ومفصل ليوضح امتداد الواجهة البحرية الأولى للمدينة على طول 2 كم ابتدا من رأس رمان وحتى منطقة النعيم، وقد تغير شكل المدينة في القرن العشرين لتتخذ شكل المثلث مما يدل أن الامتداد تشكل من وسط المدينة إلى الجنوب. كما صدر في العام 1921 ميلادي قانون من بلدية المنامة يحدد حدود بلدية المنامة لتبدأ من السوق المركزي إلى مزرعة في منطقة السقية بما فيها منطقتي القضيبية والحورة. وقد عرض الدكتور نادر العديد من الخرائط التفصيلية لمدينة المنامة والتي اعدتها الاستخبارات البريطانية لدعاوي أمنية وذكر فيها اسماء العوائل ومواقع المنازل بشكل دقيق.

وفي الختام  ذكر الدكتور نادر تغير المسميات لعدد من الشوارع الرئيسية في مدينة المنامة وتغير الكثير من المعالم موضحة بالصور  الفوتوغرافية، فقد بدأت عمليات الدفن بغرض التوسع في ستينيات القرن الماضي لانشاء مباني حكومية ومنها مبنى بلدية المنامة ومبنى دار الحكومة.