+A
A-

فريق فيراري ينطلق هذا الموسم بسائقيه سيباستيان فيتيل وشارل لوكلير

يرى البعض أنّ فيراري والفورمولا وان وجهان لعملة واحدة كونه الفريق الوحيد في الفورمولا وان الذي شارك في الموسم الأوّل من سباقات الجائزة الكبرى في العام 1950. شهد العقد الأوّل من بطولة العالم للفورمولا وان سلسلة من التتويجات لفيراري بمختلف سائقيها على غرار ألبرتو أسكاري، خوان مانويل فانجيو، فيل هيل وجون سورتيز.

وعانت فيراري في الفترة الممتدة من منتصف الستينات وحتّى منتصف السبعينات، لكن الشراكة مع نيكي لاودا والمهندس الأسطوري ماورو فورغيري أثمرت عن المزيد من الألقاب في العامين 1975 و1977. وكان بوسع الفريق تحقيق اللقب موسم 1976 لولا الحادث الخطير الذي تعرض له لاودا على حلبة نوربورغرينغ. وأدت عودته في وقت لاحق من الموسم وانسحابه من السباق الأخير إلى توتر العلاقة بينه وبين مؤسس الفريق إينزو فيراري ليرحل عنه في نهاية المطاف مع نهاية موسم 1977.

توفي مؤسس الفريق في 1988، بعد 9 سنوات من آخر تتويج لفريقه ببطولة السائقين و5 سنوات من آخر تتويج ببطولة الصانعين. وخلال الفترة الممتدة بين 1980 و1990 بدا أنّ فيراري لن تعود أبداً لسالف عهدها. وكان ألان بروست قريب من تحقيق بطولة السائقين في 1990 مع الفريق، لكنه طُرد بعد عامٍ من ذلك بعد انتقاده للسيارة.

ولم يتذوق الفريق طعم النجاح مجدّداً إلاّ عندما قام جان تود بانتداب مجموعة من الموظفين من خارج إيطاليا بمن فيهم مايكل شوماخر. ليبدأ القرن الحادي والعشرين بتحقيق بطولة السائقين والصانعين لـ5 مواسم على التوالي. وحتّى مع رحيل شوماخر نجح الفريق في الظفر بالثنائية في العام 2007.

حيث فاز كيمي رايكونن ببطولة السائقين في ذلك العام. لكن تمّ استبداله بفرناندو ألونسو، والذي كان قريب من تحقيق اللقب في ذلك العام وفي 2012. لكنه اكتفى بالمركز الثاني خلف سائق ريد بُل سيباستيان فيتيل في كلتا المناسبتين.

ويملك الفريق اليوم رقماً قياسياً بـ16 بطولة صانعين، وربما كان في وسعهم تحقيق المزيد لو تمّ منح اللقب قبل العام 1958.

في موسم 2017 وبفضل سيارة مبتكرة، عاد الفريق إلى المقدمة وعلى قدم المساواة مع أبطال العالم مرسيدس، على الأقلّ خلال النصف الأوّل من الموسم. لكن المشاكل التقنية المتعددة وأخطاء السائقين الغريبة جعلتهم ينسحبون من دائرة المنافسة على اللقب في النصف الثاني للموسم، لتكتفي المرائب الإيطالية بـ5 انتصارات مقابل 12 انتصار للسهام الفضية. وسار الفريق على نفس المنوال في 2018 مع بداية قوية للموسم لكنه تراجع في النصف الثاني منه ليخسر اللقب مجدّداً لصالح مرسيدس.

ويدخل فريق فيراري مجريات موسم 2019 مع سائقيه الألماني سيباستيان فيتيل والفرنسي شارل لوكلير.

سيباستيان فيتيل

الفريق: فيراري

البلد: ألمانيا

منصات التتويج: 111

النقاط: 2745

الألقاب: 4

الانطلاقات: 220

الانتصارات: 52

النقاط في 2018: 320 (المركز الثاني)

منذ انتقاله إلى قلعة مارانيللو ازدادت حدّة المنافسة بين فيتيل ولويس هاميلتون، وعلى الرغم من امتلاك فيراري لأسرع سيارة العام الماضي في نظر الكثيرين إلاّ أن تراجع مستوى الفريق في النصف الثاني من الموسم أهدى اللقب للبريطاني. ويعوّل فيتيل على التغييرات التي شملت القوانين وهيكلة الفريق لتحقيق لقبه العالمي الخامس هذا العام.

شارل لوكلير

الفريق: فيراري

البلد: موناكو

منصات التتويج: 0

النقاط: 39

الألقاب: 0

الانطلاقات: 21

أفضل نتيجة: المركز السابع

النقاط في 2018: 39 (المركز الثالث عشر)

بعد موسم أوّل لفت فيه الانظار مع ساوبر في 2018، انتقل لوكلير إلى فيراري هذا العام يحذوه العزم لترسيخ اسمه بين عمالقة الرياضة، لكن تنتظره مهمة صعبة بجوار بطل العالم في أربع مرات سيباستيان فيتيل.

وللراغبين في شراء تذاكرهم لسباق الفورمولا وان جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2019 من الآن يمكنهم التوجه إلى مركز بيع التذاكر التابع لحلبة البحرين الدولية بمجمع سيتي سنتر البحرين ومن خلال الموقع الالكتروني الرسمي www.bahraingp.com والخط الساخن للحلبة 450000-17-973+.