+A
A-

الجمعية العمومية لمجموعة البركة المصرفية تقر توزيع أرباح نقدية 37.3 مليون دولار أمريكي على المساهمين

عقدت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG) جمعيتها العامة العادية وغير العادية يوم الأربعاء  الموافق 20 مارس 2019 في المقر الرئيسي للمجموعة في خليج البحرين – المنامة- الطابق الأول – قاعة الشيخ صالح عبد الله كامل، حيث ناقش مساهمو المجموعة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط المجموعة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، واستمعوا إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 وإلى تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، ثم تمت مناقشة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والمصادقة عليها، بعدها تم اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح بعد الحصول علي الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية بحيث يتم تحويل 10% إلى الاحتياطي القانوني وذلك بواقع 12,908,390 دولار أمريكي، وتوزيع أرباح نقدية قدرها 37,286,393 دولار أمريكي بواقع  ثلاث سنتات للسهم الواحد يعادل 3 % من القيمة الاسمية للسهم، وترحيل مبلغ 78,889,120 دولار أمريكي للأرباح المبقاة. وتخضع جميع هذه التوزيعات المقترحة لموافقة الجهات الرقابية ذات العلاقة.

كما وافقت الجمعية العمومية على الإجراءات المتعلقة بصناعة السوق وفقا لمتطلبات مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين وتعيين جهة مرخص لها كصانع سوق لأسهم المجموعة من خلال شراء أسهمها بما لا يزيد عن 3% من الأسهم المصدرة.

بعدها أطلعت الجمعية العمومية على تقرير تطبيق متطلبات حوكمة المصارف طبقا لتعليمات مصرف البحرين المركزي والتي تشمل الاطلاع على نتائج تقييم مجلس الإدارة وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي واللجان التابعة للمجلس وتقرير حضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات المجلس للعام 2018.

ثم عقدت الجمعية العامة اجتماعها غير العادي، وتمت فيه الموافقة على تعديل بعض الفقرات في النظام الأساسي للمجمعة بعد أخد موافقة مصرف البحرين المركزي وتعيين ثلاثة أعضاء جدد في هيئة الرقابة الشرعية للمجموعة.

وفي ختام الاجتماعين أشاد المساهمون بأداء المجموعة خلال العام 2018، وما حققته من نتائج مالية مميزة، خاصة أن هذه النتائج قد ساهمت فيها جميع وحدات المجموعة مما يرسخ الثقة في مستقبل أداء المجموعة القائم على التنوع والعمق والالتزام بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.

وفي هذه المناسبة، قال سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية إن نتائج المجموعة في العام 2018 تعتبر جيدة بكل المقاييس عند الأخذ بالاعتبار الظروف المالية التي مرت بها العديد من وحداتنا المصرفية إلى جانب البيئة الجيوسياسية الإقليمية والعالمية غير المستقرة. كما أن وحداتنا والمجموعة استطاعت تحقيق هذه النتائج مع محافظتها بنفس الوقت على جودة أصولها ومتانة الأرصدة السائلة إلى جانب تحسين العوائد المالية من كافة الأنشطة الرئيسية.

من جهته، قال الأستاذ عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية إن المجموعة داومت على توزيع أرباح وبشكل متواصل دون انقطاع منذ إدراجها في البورصة عام 2006. ومع توزيع الأرباح النقدية هذا العام يكون المساهمون العاديون الأصليون الذين اشتروا السهم ب 3.08 دولار عند الإدراج قد استرجعوا 53% من رأسمالهم (21% عائد نقدي و 32% عائد أسهم منحة) وهي نسبة استرجاع كبيرة. أما إذا احتسب العائد من القيمة الأسمية وهو دولار (كثيرا من المساهمين الحاليين اشتروا السهم من السوق الثانوي) فأن نسبة الاسترجاع تصل إلى 163% مرة (66% العائد النقدي و97% عائد أسهم المنحة).

ويذكر أن النتائج المالية لمجموعة البركة المصرفية للعام 2018 تظهر ارتفاع صافي الدخل التشغيلي للمجموعة بنسبة 4% ليبلغ 447 مليون دولار أمريكي في العام 2018. كما حقق صافي الدخل زيادة جيدة أيضا وبنسبة 5% ليبلغ 217 مليون دولار أمريكي في العام 2018 بالمقارنة مع العام 2017 بالرغم من زيادة المخصصات التحوطية بهدف تحسين جودة الأصول.

وفي هذه المناسبة، قدم كل من سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية والأستاذ عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذ عبد الله صالح كامل نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة وجميع أعضاء مجلس إدارة المجموعة الشكر الجزيل لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ونازداك دبي على تعاونهم ومساندتهم للمجموعة منذ تأسيسها. كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع البنوك المركزية في الدول التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وإلى المستثمرين والعملاء لمواصلة دعمهم ومساندتهم، وإلى كل العاملين في المجموعة الذين يرجع لعطائهم وولائهم الفضل فيما حققته المجموعة من إنجازات.