العدد 3810
الخميس 21 مارس 2019
“جيته ينوحي... فوق السطوحي”
الخميس 21 مارس 2019

الحدث الأبرز مجتمعياً هذا الأسبوع كان تصريح وزير الإسكان عن البيوت الجديدة في شرق الحد، وردّ فعل المواطنين، فحتى إن كانت النوايا طيبة، ففي هذه الأوضاع “خصوصاً” فإن حكّ الورم المعيشي والحياتي خصوصا من قبل المسؤول الأول عن جانب منه، يُعتبر مجلبة لشتى أنواع الانتقادات. والحق يقال، لقد أبدع البحرينيون في التعليقات التي لم تخرج عن الأدب والذوق، في ما رأيته شخصياً.

وإذا كان المسؤولون في السابق يتمتعون بحصانة الـ “لا مساس”، حيث ليس للجمهور وسيلة للانتقاد سوى الصحافة، فإن الأوضاع اليوم اختلفت مع ما يمكن إطلاق “السلطة السادسة” عليه، أي سلطة السوشال ميديا. فقد شهد الكثير من العاملين في أجهزة الإعلام لمؤسسات رسمية وخاصة الضيق مما يُكتب في الصحافة ضد هذه المؤسسات، ويطلب المسؤولون بعد النشر معالجة الموضوع، وربما يستغرق الموضوع يوماً بأكمله، وقد يؤجل إلى اليوم التالي، وشهدوا أيضاً أثر الارتباك، بل الهلع الذي يتبدى على أوجه المسؤولين فيما إذا تم نشر انتقاد لاذع على وسائل التواصل الاجتماعي، وبدأ هذا “المنشور” ينتشر مشرِّقاً ومغرِّباً، ويتزايد عدد من يعيدوا نشره، حيث لا يمكن لجم الناس، كما لا يمكن الإشاحة عنهم.

هذه القوة الجبارة التي في أيدي الناس، ليست دائماً على حق، وليست دائماً أغراضها بريئة وتستهدف مشكلة، كما أنها ليست مستوفية القصة من جميع جوانبها، فيجري الابتسار وإطلاق حملات لا ينجم عنها إلا الإزعاج، فإن هذا التدخل الشعبي من “السلطة السادسة” يدل على يأس بأن تحل الأزمات من دون ضغط جماعي وشديد... ومتى ما اعتاد الناس على أن الضغط يولّد الاستجابة، فلن يتوقفوا عند حدّ.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية