+A
A-

افتتاح معرض البحرين الدولي للتكنولوجيا

افتتح صباح اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ميت آي سي تي) ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا (بيتكس) المقام تحت رعاية وزير المواصلات والاتصالات سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد بالإنابة، وذلك في مركز المؤتمرات بفندق الخليج.

وبهذا الصدد أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومية الإلكترونية سعادة السيد محمد علي القائد على الأهمية المحورية التي يشكلها قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، باعتباره أحد ركائز العملية التنموية التي تشهدها المملكة، وضمن العوامل المهيأة والجاذبة للاستثمارات الأجنبية والمحفزة على الاستمرارية في استقطاب المزيد من الشركات العالمية العاملة في هذا القطاع، منوهاً بأهمية تنظيم هذه الفعالية الرائدة بصورة سنوية بالتعاون والشراكة مع شركة (وورك سمارت) كأحد المبادرات الوطنية المساهمة في تعزيز مكانة المملكة وتأكيد دورها الريادي في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضح أن هذا التجمع التقني يمثل فرصة مواتية لإبراز ريادة مملكة البحرين في مجال التقنية، خاصة مع تواصل جهود التحول الرقمي واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والانتقال نحو الحوسبة السحابية وغيرها، مشيرا إلى أن حضور هذا العدد الكبير من خبراء التقنية من البحرين والمنطقة في جلسات المؤتمر، إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 عارضا محليا وإقليميا وعالميا في معرض بيتكس، من شأنه فتح مجالات أوسع للتعاون بين البحرين والمنطقة والعالم في مختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات.

هذا وأشاد سفير الولايات المتحدة لدى البحرين السيد جاستين سيبيريل بالتقدم الذي تشهده مملكة البحرين في مجال التحول الرقمي، مشيرا إلى أن هذا التقدم من شأنه أن ينعكس إيجابا على التعاون التجاري بين البحرين والولايات المتحدة.

ولفت السيد سيبريل في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر إلى مشاركة شركات أمريكية كبرى في مؤتمر "ميت آي سي تي" ومعرض "بيتكس" مثل سيكسو ومايكروسوفت، مشيرا إلى أن هذه الشركات تلعب دورا كبيرا في تعزيز تبادل الخبرات والتعاون في المجال التقني بين البلدين، وخص بالذكر اتخاذ أمازون للبحرين مقرا إقليميا لها، في مؤشر على قوة وفاعلية هذا التعاون.

في هذا الأثناء أشار عبيدلي العبيدلي رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية (بتك) أن مؤتمر (ميت آي سي تي) يعقد في نسخته التاسعة هذا العام تحت شعار (الابداع والتَكَيُف في التحول الرقمي)، بمشاركة أكثر من ثلاثين من كبار المتحدثين حول العالم، ويتضمن عددا من ورش العمل التفاعلية التي تناقش أحدث قضايا التقنية، ويهدف إلى تعزيز مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين في الاقتصاد الوطني، من خلال تكاملها مع رؤية 2030.

وأشاد العبيدلي بدور جميع الشركاء في نجاح هذه الفعالية، ومن بينهم صندوق العمل "تمكين"، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وأوضح أن المؤتمر والمعرض يوفران منصة دورية يلتقي خلالها العاملين في هذا القطاع وصانعي القرار في القطاعين الخاص والحكومي، وتأمين إطلالة مباشرة ترصد تطورات واتجاهات صناعة تقنية المعلومات.

ورحب العبيدلي بجميع المشاركين في المؤتمر والمعرض من خبراء ومهنيين وصناع قرار من المنظمات الحكومية، وقطاع شركات تقنية المعلومات، والاتصالات، والصناعات ذات الاهتمام المشترك في هذه الصناعة.

هذا ويشارك في معرض (بيتكس) نحو 50 من شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والإقليمية والدولية الباحثة عن منصة ملائمة لتوقيع الاتفاقيات والعقود والدخول في شراكات مثمرة.