+A
A-

النواب يوافق على تمويل التقاعد الاختياري من التأمين ضد التعطل

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيس مجلس النواب عقد المجلس جلسته الأسبوعية الرابعة عشرة في دور الانعقاد السنوي العادي الأول من الفـصـل التشريعـي الخامس، وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها باستعراض رد سعادة وزيرة الصحة على السؤال المقدم من معالي النائب فوزية بنت عبدالله زينل حول خطط الوزارة الخاصة بإنشاء مستشفى عام في المحافظة الجنوبية الذي أعلن عنه سابقا، والسؤال المقدم من سعادة النائب أحمد يوسف الدمستاني حول رؤية وزارة الصحة لإنشاء مراكز صحية إضافية في الدائرة السابعة من المحافظة الشمالية لتستوعب الزيادة السكانية، لينتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل، المرافق للمرسوم رقم (18) لسنة 2019م المحال للمجلس بصفة الاستعجال.

وبعد المداولات والمناقشات الطويلة التي حملت تبايناً في الآراء وافق المجلس على مشروع القانون وما أجري عليه من تعديلات، ومن ضمنها التعديل على المادة 8 فقرة (ج) البند (2) بشأن تمويل التقاعد الاختياري من فائض صندوق التأمين ضد التعطل ، الذي تقدم به سعادة النائب يوسف زينل وهو أن يراعى البند (هـ)الذي يجيز لمجلس الوزراء تخصيص الميزانيات اللازمة لصندوق التعطل في حالة حدوث العجر في الصندوق، وأحاله إلى مجلس الشورى.

وفيما يتعلق ببقية المشاريع بقوانين اتخذ المجلس القرارات التالية:

أولاً: تمسك مجلس النواب بقراره السابق بشأن مشروع) بتعديل المادة (32) من المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002م بشأن الميزانية العامة، ليعاد المشروع بقانون إلى مجلس الشورى للنظر فيه .

ثانياً: قرر مجلس النواب قبول المشروع قانون بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، المرافق للمرسوم الملكي رقم (91) لسنة 2013م ، كما ورد من مجلس الشورى وإحالته إلى مجلس الوزراء لرفعه إلى جلالة الملك.

ثالثاً:  وافق مجلس النواب على مشروع قانون  بتعديل المادة العاشرة من القانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم المتعلقة باعتماد مادة تلاوة القرآن الكريم مادة أساسية ضمن التعليم الحكومي في مملكة البحرين وما أجري عليه من تعديلات، وأحاله إلى مجلس الشورى.

رابعاً: وافق مجلس النواب على طلب رئيس لجنة الخدمات سحب تقرير اللجنة بخصوص مشروع قانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (27) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، والمتعلقة بأن يتكفل العامل الأجنبي الذي يترك العمل دون سبب مشروع نفقات عودته وترحيله إلى بلاده، لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

خامساً: رفض مجلس النواب مشروع قانون  بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م، والمتعلق بالميزانية العامة للبلديات، وإدراج جميع إيراداتها من الرسوم والأموال التي تقوم بتحصيلها في الميزانية العامة للدولة ، لتدخل بذلك تحت مظلة الدولة ورقابتها، وأحاله إلى مجلس الشورى.

 أما في بند الاقتراحات برغبة فقد وافق مجلس النواب على تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن توفير خط ساخن بنظام الاتصال المرئي للصم والبكم في الوزارات الخدمية، وأحاله إلى الحكومة.

فيما قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة بشأن منح الإقامة الدائمة لأبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي (بصفة مستعجلة) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وبعد المناقشة قرر المجلس إحالته إلى اللجنة المختصة لدراسته وتقديم تقرير بشأنه