+A
A-

خمسة أفلام لـMAD في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة

تشارك خمسة أفلام من توزيع MAD Solutions  في الدورة الثانية من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة (10 -15 مارس/ آذار)، وهم الروائيان الطويلان مسافر: حلب- إسطنبول للمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو والجايدة للمخرجة سلمى بكار، والفيلمان القصيران ليلك لـميرا شعيب وBefore We Heal لـنديم حُبيقة والفيلم الوثائقي توب العيرة بحضور مخرجته لين الفيصل.

مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة هو حدث سينمائي سنوي يُقام في بيروت، ويجمع صناع السينما ومحبي الأفلام من جميع أنحاء العالم. يهتم المهرجان بتناول قضايا المساواة بين الجنسين والهوية الفردية للمرأة، كما يتطرق إلى أشكال العنف المنزلي ضد المرأة من خلال عدسات السينما.

عن مسافر: حلب - إسطنبول:

من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions ،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

عن الجايدة:

فيلم للمخرجة سلمى بكار، ومن بطولة سهير بن عمارة، محمد علي بن جمعة، خالد هويسة ونجوى زهير، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية منها أيام قرطاج السينمائي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

أحداث الفيلم تجري خلال عام 1954، حيث تجتمع أربع نساء بدار جواد عشية الاستقلال، ورغم اختلاف أعمارهن وظروفهن الاجتماعية، إلا أنهن محكومات بالعيش معاً تحت سلطة وظلم الجايدة، حيث يتشاركن ذكريات العالم الخارجي، كما يتشاركن مصاعب الحياة وعواطفهن المختلفة، وبالرغم من ظروف المعيشة اليومية الصعبة، فإن هؤلاء النساء يجدن الأمل والفرح في تضامنهم وصداقاتهم الناشئة.

عن ليلك:

فيلم قصير للمخرجة ميرا شعيب تدور أحداثه حول حنا، وهي امرأة مكتئبة تعود إلى لبنان بعد 12 عاماً من الغياب، لزيارة والدتها المريضة، وتحقيق أمنيتها الأخيرة في البحث عن توأمها فراس المختطف أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ويقوم ببطولة الفيلم وفاء هلاوي وفايق حميصي وعليا الخالدي.

ليلك من إنتاج أكاديمية الفيلم بادن- فورتمبيرغ (ألمانيا) وشركة 4th Wall Productions (الأردن) للمنتجة آية نابلسي، بدعم من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ (ألمانيا)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

عن توب العيرة:

تدور أحداث توب العيرة حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.  

الفيلم سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا  سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions  مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.

عن Before We Heal:

تدور أحداث الفيلم حول سليم الذي يزور حبيبته السابقة ريا في منزلها، ويدخل الحمام ليجد نفسه عالقاً داخله، وعلى عتبة الباب وكل منهما على جانب؛ تتم محاولات إخراجه ومعها يأتي ضحك وأمل وذكريات وصراخ.

الفيلم من تأليف وإخراج نديم حُبيقة وبطولة يُمنى مروان، محمد بساط وإيلي نجيم، وتصوير سيلين لايوس ومونتاج ناتالي ريبز وموسيقى جون ناصف، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.