+A
A-

"البلديات" ترد على مقال الزميل الغائب

بالإشارة إلى ما نشر في العدد 3799 من صحيفة البلاد في مقال الصحفي الأستاذ راشد الغائب تحت عنوان "وزارات كسولة" والذي تكلم فيه الصحفي عن إخفاق شؤون البلديات بمشروع تطوير سوق الرفاع المركزي على يد القطاع الخاص، بعد طرحها بمناقصة، ولم تحصل الوزارة على العطاء المناسب، واهتدت أخيرا لطرح مزايدة، وما زالت السوق، برسم الانتظار.

وبدورها توجه الوزارة جزيل الشكر للصحفي على اهتمامه بالمشاريع الخدمية ، كما يسعدنا أن نوضح بعض الأمور المتعلقة بموضوع سوق الرفاع المركزي وتطويره إذ أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قدمت تجربة جيدة فيما يتعلق بموضوع الأسواق المركزية ، وهو سوق المحرق المركزي والذي تم تطويره ضمن خطة الوزارة بمملكة البحرين الرامية إلى تحديث الأسواق المركزية التي أنشأت منذ فترة من الزمن وتلبية لاحتياجات مرتادي الأسواق المركزية من المواطنين والمقيمين ولمواكبة التطورات الحديثة للأسواق المركزية الحديثة من مرافق وخدمات وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق الذي كان شريكا في جميع مراحل تنفيذ المشروع".

وقد ارتأت الوزارة أن يتم استثمار وتطوير سوق الرفاع المركزي بالشراكة مع القطاع الخاص ضمن هذه الرؤية التي تستهدف تقديم خدمات للباعة والتجار ومرتادي السوق من المواطنين والمقيمين بما يلبي الإحتياجات الحالية والمستقبلية وبما يحفظ الهوية البحرينية الأصيلة على غرار ما تم مع سوق المحرق المركزي، لما لذلك من أثر في تنشيط الحركة التجارية بالسوق، وللارتقاء بالخدمات المقدمة للبائعين ولمرتادي السوق بما يتناسب مع احتياجاتهم وبما يؤدي إلى استغناء الزبائن عن الذهاب إلى الأسواق الأخرى البعيدة عن مناطقهم.

وهنا نؤكد أن الوزارة تسعى لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الرامية إلى إنشاء وتطوير الأسواق بما يتواكب مع برنامج الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، في جعل مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة من خلال تنفيذ الأسواق النموذجية والحديثة التي تخدم المواطنين والمقيمين.

وقد طرحت الوزارة فيما سبق ممثلة في بلدية المنطقة الجنوبية مشروع صيانة وتطوير سوق الرفاع المركزي وكانت العطاءات تفوق الكلفة التقديرية بكثير .

إلا الوزارة حاليا تعمل على إعادة طرح المشروع على غرار تجربة سوق المحرق على أن يشمل الطرح الجديد للمشروع هدم السوق وإعادة تشييده بالكامل من قبل القطاع الخاص وفق اشتراطات ومواصفات تشجع المستثمرين على الاستثمار ببناء السوق وتبقي الطابع التراثي والشعبي للسوق وكذلك تحافظ على مصالح المنتفعين من خلال توفير هذه الخدمة في منطقة الرفاع .

وفي حالة تمت ترسية مزايدة المشروع على أحد المستثمرين فلابد من مراعاة توفير موقع بديل مؤقت لفرشات السوق المركزي وتضمين ذلك في اشتراطات المزايدة.
هذا ما لزم توضحيه، شاكرين تعاونكم معنا في هذا الشأن راجين التكرم بالنشر للتوضيح.