+A
A-

رئيسة هيئة الثقافة والآثار تفتتح معرض فن البحرين عبر الحدود

أنابت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار لافتتاح معرض فن البحرين عبر الحدود «آرت باب 2019» في نسخته الرابعة، والذي يستمر حتى  العاشر من مارس الجاري، بمركز البحرين للمعارض والمؤتمرات.

وأعربت رئيسة هيئة الثقافة والآثار عن شكرها وتقديرها لصاحبة السمو الملكي قرينة ملك البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة على ما توليه سموها من اهتمام وتشجيع ودعم للفنانين البحرينيين، مؤكدة أن مبادرة فن البحرين عبر الحدود التي تحظى بدعم سموها حفظها الله فتحت الآفاق للفنان البحريني لعرض أعماله في اكبر دور العرض وصالات الفن في العالم، إلى جانب مشاركته مع كبار الفنانين من مختلف بلدان العالم في المعرض الذي تحتضنه البحرين كل عام.

وأشارت إلى أن مثل هذه المعارض تشكّل فرصة لتسليط الضوء أكثر على أعمال الفنان البحريني التي تتميز بالحداثة والإبداع، وتعد تجمعاً سنوياً يلتقي فيه الفنانين بنظرائهم من الدول المختلفة للتعرف على تجارب جديدة واتجاهات مختلفة يمكن أن تضيف الكثير للتجربة البحرينية المتميزة في مجال الفن.

من جانبها، بينت سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة مدير عام مكتب قرينة جلالة الملك إلى أن احتضان المملكة لمثل هذه المعارض يأتي مكملاً للجهود الوطنية الداعمة للفن ومن شأنه أن يدعم التوجهات في جعل مملكة البحرين محطة هامة في المنطقة ووجهة جاذبة للثقافة والفن، خاصة في ظل ما تحظى به من مقومات الجذب السياحي واستنادها على حضارة وتاريخ عريق، موضحة أن أي بلد لا يروّج لفنه يكون تراثه منقوصاً.

وأشادت مدير عام مكتب قرينة جلالة الملك بدعم صندوق العمل "تمكين" لمبادرة فن البحرين عبر الحدود عبر تنظيم معرض سنوي في المملكة خلال شهر مارس من كل عام، إضافة إلى تنظيم فعاليات فنية دولية، والمشاركة في أحدث المعارض الفنية ذائعة الصيت في العالم للترويج لأعمال الفنانين والفنانات التشكيليين البحرينيين، مشيرة إلى أن هذا الدعم وهذه الشراكة قد توجت اليوم بتوقيع اتفاق تعاون بين مبادرة فن البحرين عبر الحدود والنقابة الوطنية للتحف بباريس لتكون مملكة البحرين ضيف شرف لمعرض لا بيانال باريس  La Biennale Paris في سبتمبر المقبل لاستعراض أكثر من 120 عمل فني لفنانين وحرفيين من البحرين.

وتجولت معالي رئيسة هيئة الثقافة والآثار في أركان المعرض بحضور عدد من المسؤولين حيث زارت ركن "ذا بحرين روم" وهو ركن مصمم لعرض الروائع الفنية المتجذرة في التراث الحرفي لمملكة البحرين بمشاركة 12 حرفيا بحرينيا حيث يمتاز بروح العراقة والحرفة البحرينية بطراز حديث ومطور يتناسب مع الحياة العصرية إلى جانب عرض تحف مستقاة من الحرف التقليدية البحرينية القديمة، وملابس من أنسجة قرية بني جمرة ومزينة بالأختام الدلمونية، بالإضافة إلى لوحات فنية استخدمت فيها طريقة صناعة الصناديق المبيتة والحفر على الخشب.

كما زارت معاليها جناح "باب" للفن البحريني والذي احتضن أعمال 32 فنانا بحرينيا من الجنسين بما فيهم مجموعة من الفنانين والفنانات الشباب الذين يشاركون للمرة الأولى في معرض بحجم أرت باب،  إلى جانب أجنحة لحوالي 15 دارا من دور الفنون في مختلف دول العالم و16 فناناً مستقلاً من 14 دولة.

ويشارك في المعرض نخبة من دور وصالات العرض أبرزهم صالة TAG للفنون الجميلة من المملكة المتحدة بعرض أعمال 7 فنانين عالميين لخرائط جغرافية فنية بما فيهم خريطة مملكة البحرين بيد الفنان إيوان ديفد إيسون المشهور بسلسلة لوحات للقارات والدول والمدن بإستخدام رقائق الذهب.

أما الفنانة جاستين سميث فتبرز أعمالها التي تجمع ما بين الأوراق النقدية وخرائط العالم في سلسلة أعمال تبين دور الأموال في حياة الشعوب. ويعود دار Art Agency Ltd البلغاري للمشاركة للمرة الثانية في المعرض بمجموعة جديدة للفنان الروسي زوراب سريتيللي، رئيس أكاديمية الفنون الروسية، الذي يملك خبرة فنية تزيد عن 40 عاماً.

كما يشارك في المعرض للمرة الثانية دار Galerie Bruno Massa الفرنسي بعرض أعمال الفنانة الألمانية أورسولا شريجل والفنانة المصورة وداد الناصر من الأردن وأعمال زجاجية للفنان رودولف بريجا. أما دار NK Gallery من بلغاريا فستعرض أعمال الفنان ديدرا ماهيو الحائز على جائزة الأميرة جريس العالمية للفن المعاصر عام 1993.

بالإضافة إلى ذلك، يشارك في المعرض دار Core Art Gallery من اليونان ودار Quimera Galeria من الأرجنتين وArt Lounge  من البرتغال وCosmic Heart Gallery  من الهند وSconci Art Gallery و Fann A Porter من دولة الإمارات العربية المتحدة وبرنامج Zu-Cace الفني التابع لكلية الفنون بجامعة زايد.

ويتضمن المعرض برنامجاً متنوعاً بمشاركة متحدثين من خلفيات فنية واقتصادية متنوعة وثرية، في فضاء يجمع المؤسسات الفنية والثقافية والمتاحف مع متخصصين في مجال التكنولوجيا المالية "فينتك"، و"بلوك تشين"، والعلوم الحديثة، حيث يستضيف مجموعة متنوعة من المتحدثين من خلال سلسلة من حلقات المناقشات والمباحثات واللقاءات وذلك لفك التداخل بين الفن والثقافة والتكنولوجيا، إضافة لإطلاق مناظرة حول الفن والتمويل الإسلامي، جنبا إلى جنب مع حلقات نقاش بين "ديلوت آرت آند فاينانس" ومركز "ديلوت الشرق الأوسط للتمويل الإسلامي" إلى جانب مناقشات حول الفن المعاصر في تعزيز التنمية الثقافية في العالم العربي،  ودور الثقافة في بناء اقتصاد خلاق بإدارة الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) وشبكة المنطقة الثقافية العالمية، وستضم هذه الفعالية متحدثين من معرض مدينة دبلن، ومن هيو لاين، وسلطة منطقة ويست كولون الثقافية، والهيئة الثقافية الوطنية الكويتية، والمتحف الوطني لسنغافورة، ومؤسسه سلامة بنت حمدان آل نهيان، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة كريمر، وغيرهم الكثير.

كما سيحظى زوار المعرض بتجربة فريدة من نوعها من خلال"ركن الواقع الافتراضي" الذي يسمح باستكشاف بعض المتاحف الخاصة الرائدة في العالم.

وتعزز مبادرة "فن البحرين عبر الحدود" مكانة البحرين في الخليج كمركز فني إقليمي، كما تواصل المبادرة إلى جانب المعرض، برنامجاً لتطوير الفنانين والترويج للفن البحريني في مختلف دول العالم من خلال التركيز على ربط الفن البحريني بمجتمع الفن العالمي من خلال عدة فعاليات كان آخرها في الهند وبريطانيا.