+A
A-

عامر سالمين المري: “العين السينمائي” ستكون منصة للإبداع الإماراتي والخليجي

سيكون بلاشك مهرجان العين السينمائي الذي سينطلق دورته الأولى من 30 أبريل حتى 3 مايو 2019 في مدينة العين، تحت شعار “سينما المستقبل” الملاذ الاول للمحترفين وللمواهب الواعدة وللطلبة والهواة ولكل عشاق السينما في الامارات سواءا من الاماراتيين او المقيمين والمنطقة وايضا العالم مع هذا الحدث السنوي الغير ربحي ليجمع صناع السينما المحترفين والمواهب الواعدة والطلبة والجمهور من داخل دولة الإمارات وخارجها للتعرف على أحدث إبداعات الفن السابع، ويكون منصة لعرض الافلام الاماراتية وفرصة لتبادل المعارف ومشاركة الرؤى وتنمية المعرفة السينمائية والاحتفاء بالصناعة المحلية والخليجية والعالمية.

ويستقطب "العين السينمائي" في دورته الأولى عدداً من الأفلام الإماراتية والخليجية، إلى جانب مبادرات وبرامج وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة للأفلام الأجنبية والعربية في عرضها الأول، وتتنوع مسابقات المهرجان ما بين مسابقة "الصقر الإماراتي" للأفلام الطويلة والقصيرة، و"الصقر لأفلام زايد" و"الصقر الخليجي" و"الصقر لسينما العالم" و"الصقر للفيلم المدرسي" بواقع عام ٧ مسابقات و١٣ جائزة مادية.
وعن إقامة مهرجان سينمائي جديد في الإمارات، أكد عامر سالمين المري مؤخرا أن العمل على فكرة المهرجان بدأ منذ سنة ونصف تقريباً، وبدأ التحضير الفعلي له منذ شهر، وقال: "تأتي الدورة الأولى من المهرجان تحت شعار (سينما المستقبل)، والهدف الرئيسي من مهرجان العين السينمائي هو دعم صناع السينما الإماراتيين، واحتضان المواهب الواعدة، من أجل تنشيط الحراك السينمائي في الإمارات، والترويج السياحي لمدينة العين كوجهة مفضلة للمقيمين والزوار".


اما تفاصيل المسابقة والجوائز فهي كالتالي بحسب مدير المهرجان عامر سالمين المري فهي كالتالي:

 -مسابقة الصقر لافلام زايد ( عدد الجوائز 1 ):
جائزة الشيخ زايد لأفضل فيلم:   ٣٠،٠٠٠ درهم اماراتي

- مسابقة الصقر الخليجي للافلام الطويلة ( عدد الجوائز 2 ):
جائزة افضل فيلم:  ٤٠،٠٠٠ درهم اماراتي
جائزة افضل ممثل:  ٢٠،٠٠٠ درهم اماراتي

- مسابقة الصقر الخليجي للافلام القصيرة ( عدد الجوائز 1 ):
جائزة افضل فيلم:  ٣٠،٠٠٠ درهم اماراتي
 
- مسابقة الصقر الاماراتي للافلام القصيرة ( عدد الجوائز 5 ):
جائزة افضل فيلم:  ٤٠،٠٠٠ درهم اماراتي
جائزة لجنة التحكيم: ٢٥٠،٠٠٠ درهم اماراتي
جائزة افضل ممثل اماراتي :  ١٠،٠٠٠ درهم اماراتي
جائزة افضل فكرة فيلم :  ٥،٠٠٠ درهم اماراتي
جائزة افضل فيلم للطلبة:  ٢٠،٠٠٠ درهم اماراتي

- مسابقة الصقر الاماراتي للافلام الطويلة ( عدد الجوائز 2 ):
جائزة افضل فيلم:  ٥٠،٠٠٠ درهم اماراتي
جائزة افضل ممثل اماراتي :  ٢٠،٠٠٠ درهم اماراتي

 - مسابقة الصقر للفيلم المدرسي ( عدد الجوائز 1 ):
جائزة افضل فيلم:  ١٥،٠٠٠ درهم اماراتي

- مسابقة الصقر للفيلم العربي ( عدد الجوائز 1 ) للمقيمين في الامارات:
جائزة افضل فيلم:  ٣٠،٠٠٠ درهم اماراتي
إلى جانب المسابقات وعروض الأفلام، ينتظر أن يشهد مهرجان العين العديد من الفعاليات منها تكريم بعض الشخصيات الفنية المرموقة في الإمارات، و(منصة المعرفة السينمائية)، كما تعقد (ندوة تطوير السينما الإماراتية) التي تناقش كيفية النهوض بالسينما الإماراتية ومعالجة الصعوبات والتحديات التي تواجه السينمائيين الإماراتيين، منتجين ومخرجين، والوقوف على أهم إحداثيات صناعة السينما وتقديم الحلول والمقترحات لتطوير الصناعة المحلية. إلى جانب «ملتقى الإمارات السينمائي» وهو ملتقى إبداعي واحترافي صمم من أجل دعم السينمائيين والمواهب الواعدة من الإمارات.
وضع المهرجان شروطاً عدة للمشاركة في مسابقاته منها أن يكون الفيلم من إنتاج سنة 2017 وما فوق، وألا تقل مدة الفيلم الطويل عن 60 دقيقة، ولا تزيد مدة الفيلم القصير على 59 دقيقة. كما تعطى الأولوية في اختيار الأفلام المشاركة للأفلام ذات العرض الإماراتي الأول، على أن يتم اختيار الأفلام المشاركة في أقسام المهرجان المختلفة بواسطة لجان للمشاهدة والاختي.