+A
A-

نادي العروبة خاطب "الشباب" قبل 3 أيام والرد كتابي

دراسة إعادة تنظيم تبعية أندية لوزارة الشباب

الوزارة تدرس طلب ترخيص الفعالية في 10 أيام عمل

يجب استلام رد كتابي من الوزارة قبل اقامة الفعالية

"العروبة" خاطب الوزارة قبل 3 أيام عمل من تنظيم الفعالية

يجب أن يعمل النادي في ظل السياسة العامة للوزارة

 

كشف وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد عن دراسة إعادة تنظيم تبعية بعض الأندية والمراكز التابعة للوزارة لتتناسب مع نوع النشاط الخاص بتلك الأندية والمراكز، وذلك تعليقا على تبعية نادي العروبة الثقافي للوزارة بدلا عن هيئة الثقافة والآثار.
وقال –ردا على مقال رئيس الفريق السياسي الزميل راشد الغائب بعنوان (سؤال قانوني لوزير الشباب)- أنه يتوجب علي أيّ نادي خاضع للوزارة مخاطبتها بطلب متضمنا نوعية الفعالية وأهدافها ومحاورها، والوزارة تدرس الطلب في مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ استلام الطلب، وعلى النادي الحصول على الموافقة المكتوبة من الوزارة قبل الشروع في إقامة الفعالية وإلا سيعتبر مخالفة للقانون واللائحة.
وبين أن نادي العروبة أرسل خطابا للوزارة بتاريخ 25 فبراير 2019 أي قبل 3 أيام عمل فقط من إقامة الفعالية، وأعلن عن الفعالية قبل الحصول على موافقة الوزارة. وفيما يأتي نص الرد الوارد من الوزارة:

نص الرد

في البداية نتقدم لكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود مخلصة في خدمة اعلامنا، وانطلاقا من رؤية الوزارة في متابعة ما ينشر في وسائل الاعلام المختلفة والرد عليه بشمولية وشفافية وتحقيقيا لمبدأ البيئة التنافسية العادلة المفتوحة فإن الوزارة حرصت على متابعة ما نشر في عمود الكاتب راشد الغائب والذي طرح تساؤلات على وزير شؤون الشباب والرياضة.
إن وزارة شؤون الشباب والرياضة حريصة على الارتقاء بالأندية الوطنية بصورة مستمرة ودعم تلك الأندية في مسيرتها نحو احتضان الشباب وتنظيمها للفعاليات المختلفة في ظل القانونين واللوائح التي تحكم عمل الأندية.
وبالاطلاع على اللائحة النموذجية للنظام الأساسي للأندية الخاضعة لإشراف وزارة شؤون الشباب والرياضة الصادرة بقرار رقم (1) لسنة 1990م وخاصة المادة رقم 65 منها والتي نصت على أنه يجب أن يعمل النادي في ظل السياسة العامة التي تضعها وزارة شؤون الشباب والرياضة ويخضع لرقابتها.
ووفقا للتعميم الصادر من قبل الوزارة والموجه للأندية الخاضعة تحت رقابة واشراف وزارة شؤون الشباب والرياضة يتوجب على النادي في حال رغبته بتنظيم أي فعالية أن يقوم بمخاطبة الوزارة ويرفق الطلب بنوعية الفعالية وأهدافها ومحاورها ومن ثم تقوم الوزارة بدراسة هذا الطلب من كافة النواحي في مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ استلام الطلب، وعلى النادي الحصول على الموافقة المكتوبة من الوزارة قبل الشروع في إقامة الفعالية وإلا سوف يعتبر مخالفة للقانون واللائحة.
وفي شأن نادي العروبة وتنظيمه للندوة المذكورة، إن النادي قام بإرسال الخطاب لوزارة شؤون الشباب والرياضة بتاريخ 25 فبراير 2019 أي قبل 3 أيام عمل فقط من إقامة الفعالية وقام بالمخالفة وذلك عن طريق الإعلان للفعالية في الصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي قبل الحصول على الموافقة الكتابية من الوزارة.
أما بخصوص السؤال عن خضوع الأندية الثقافية، نود افادتكم بأنه ووفق للقانون فإن نادي العروبة يتبع وزارة شؤون الشباب والرياضة إداريا ونحن بصدد دراسة إعادة تنظيم تبعية بعض الأندية والمراكز التابعة للوزارة لتتناسب مع نوع النشاط الخاص بتلك الأندية والمراكز.