+A
A-

أساتذة مصريون يناقشون نوح خليفة في صورة الدولتين المصرية والبحرينية بجامعة عين شمس الشهر الجاري

كشف الباحث نوح خليفة عن قرب انعقاد لجنة علمية مكونة من أربعة أساتذة من جامعتي عين شمس والقاهرة تتصدرهم البروفسور سوزان القليني عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس لمناقشته في دراسة حول الصورة الإعلامية للدولتين المصرية والبحرينية من المقرر أن ينال في ضوئها درجة الدكتوراه في علوم الاتصال والإعلام من جامعة عين شمس الشهر الجاري.

وذكر الباحث أن مجال دراسات الصورة الإعلامية تخصص حديث أكثر انتشارا في الدول الغربية ويلقى انتشارا محدودا في الوطن العربي مبينا أن التخصص في المجال يتيح له دراسة صورة البحرين في مختلف الصحف العالمية وتقديم معطيات علمية تعزز تطلعات البحرين.

وأشار خليفة إلى أن الدراسة لا تتناول الصورة الإعلامية لمصر والبحرين في تعاملهم مع التحديات الجديدة، بل تحمل في طياتها تفاصيل مختلف الأحداث والقضايا التي واجهها البلدين وعلاقات التضامن، مؤكدا أنها ستكون ذاكرة للتاريخ الحديث للبلدين وللأجيال القادمة. 

الجدير بالذكر أن الباحث نوح خليفة نشط مؤخرا في طرح حقائق علمية تبرز قوة العلاقات البحرينية المصرية وتستحضر صور التضامن بين البلدين في عدة حقب تاريخية، كذلك، عرف بطرحه معطيات علمية عديدة تبرز الصورة الإعلامية الحديثة للبلدين.

وللباحث سلسلة دراسات في عدد من المجالات أبرزها الاتصال الدولي منها: مصر والبحرين: مسار العلاقات بين 1952-2016، وأطر التناول الصحفي للعلاقات المصرية البحرينية في صحافة الدولتين: دراسة تحليلية، والصورة الإعلامية للدولة: كيفيات تكوينها وآليات رصدها، والعمانيون في البحرين: مظاهر التعايش الاجتماعي والثقافي والمهني: تحليل تاريخي – معاصر.

كما عرف عن الباحث انتاجه العلمي في مجال علم الاجتماع الحضري وعلم الاجتماع الريفي حيث صدرت له سلسلة دراسات عن مدن البحرين وسلسلة دراسات عن قرى البحرين.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحث نوح خليفة نال الدكتوراه في علم الاجتماع بأعلى تقدير علمي من كلية الآداب والعلوم الانسانية من جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط في المملكة المغربية بتخصص التغير الاجتماعي والتنمية المحلية خلال الأعوام الماضية بعد ابتعاثه من قبل وزارة الداخلية.