+A
A-

تيريزا ماي ترمي كرة البريكست في ملعب البرلمان

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الثلاثاء، أنها ستترك للبرلمان خيار التصويت في 14 آذار/مارس بشأن إرجاء بريكست لفترة قصيرة، في حال رفض النواب اتفاقها واحتمال الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وقالت ماي إنه في حال رفض الخياران "ستطرح الحكومة في 14 آذار/مارس مذكرة لمعرفة ما إذا كان البرلمان يريد تمديدا قصيرا ومحدودا للمادة 50"، مضيفة أن أي إرجاء سيكون فقط حتى نهاية حزيران/يونيو.

وأكدت أنها لا تزال تريد خروجا من الاتحاد في موعده المقرر في 29 آذار/مارس، وكررت وعدها إجراء تصويت في البرلمان على الاتفاق في 12 آذار/مارس.

وفي حال رفض الاتفاق كما حصل في البرلمان الشهر الماضي، تجري الحكومة تصويتا في 13 آذار/مارس حول ما إذا كان النواب يريدون خروجا من الاتحاد بدون اتفاق.

والتصويت على إرجاء محتمل سيكون في اليوم التالي.

وقالت أمام البرلمان "لأكون واضحة، لا أريد تمديدا للمادة 50. يجب أن ينصب تركيزنا المطلق على العمل للتوصل إلى اتفاق والخروج في 29 آذار/مارس".

وأضافت "أعتقد أنه في حال اضطررنا، سنجعل في النهاية من خروج بدون اتفاق نجاحا".

وقالت ماي إن التزاماتها الجديدة تستجيب لنواب عبروا عن "قلق حقيقي بشأن نفاد الوقت".

وهدد ستة نواب بالاستقالة في الأيام الأخيرة ما لم تستبعد ماي خروجا من الكتلة الأوروبية بعد 46 عاما من العضوية فيها، بدون اتفاق.

وكان حزب العمال، أكبر أحزاب المعارضة، عدل استراتيجيته أيضا وأعلن الاثنين أنه مستعد لدعم تعديل يتضمن تنظيماً لاستفتاء ثانٍ بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي بهدف تفادي الخروج "المدمر" الذي يريده المحافظون، ما زاد من الضغط على ماي.