+A
A-

"البحرين الإسلامي" يحقق 11.4 مليون دينار أرباحاً صافية

سجل بنك البحرين الإسلامي (BisB) أرباحاً صافية بلغت 11.4 مليون دينار وذلك عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر2018 م، مقارنة مع أرباح صافية بلغت 10.1 مليون دينار للعام الماضي، أي بزيادة قدرها 12.2%. كما حقق البنك خلال الربع الأخير من عام 2018م ربحاً صافياً بلغ 4.5 مليون دينار مقارنة مع ربح صافي بلغ 4.7 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 4%.

وصرح الدكتور عصام عبدالله فخرو رئيس مجلس الإدارة بأنه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م  حقق البنك صافي دخلاً تشغيلياً بلغ 20.3 مليون دينار مقارنة مع 16.3 مليون دينار في العام الماضي، أي بزيادة قدرها 24.1%. كما ارتفع صافي الدخل التشغيلي الى 7.6 مليون دينار للربع الرابع من 2018 مقارنة مع 3.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 128%.

وقال الدكتور عصام فخرو بأن مجلس إدارة البنك قد قرر أخذ صافي مخصصات انخفاض القيمة خلال السنة بمبلغ وقدره 8.9 مليون دينار مقارنة مع 6.2 مليون دينار في العام الماضي.

وأضاف فخرو بأن البنك حقق إجمالي دخل تشغيلي بلغ 45.5 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م  مقارنة مع 42.9 مليون لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 6.1%. كما إن إجمالي الدخل التشغيلي للربع الأخير من عام 2018م قد بلغ 14.2 مليون دينار مقارنة مع 10.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 37.8%. كما بلغ صافي المخصصات 3.1 مليون دينار للربع الأخير من عام 2018م، مقارنة مع صافي احتساب مخصصات انخفاض قيمة الموجودات 1.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي. بالإضافة الى ذلك، كما سجل البنك إجمالي دخل من الموجودات ذات التمويل المشترك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م قدره 53.9 مليون دينار مقارنة مع 47.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 14%. كما بلغ إجمالي الدخل من الموجودات ذات التمويل المشترك للربع الرابع من عام 2018م 14 مليون دينار مقارنة مع 12.9 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدره 8.8%.

هذا وأعلن رئيس مجلس الإدارة من خلال البيان الصحفي الصادر عن البنك يوم أمس الأحد عن موافقة المجلس على البيانات المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، والتي عكست تحسن مستوى الأداء المالي للبنك وتحقيقه نتائج إيجابية، مما يدل على نجاح استراتيجية عمل البنك.

وأوضح فخرو بأن النتائج الإيجابية التي حققها البنك خلال العام المنصرم تؤكد على قوة الميزانية ومعدلات السيولة الجيدة، مشيراً إلى أن إدارة البنك مازالت حذرة في تقديم المعاملات والتمويلات للزبائن بما لا يؤثر سلباُ على مستوى الأداء المالي للبنك.

من جانبه، أشاد السيد حسان أمين جرار الرئيس التنفيذي للبنك بالنتائج المالية الجيدة التي حققها البنك في عام 2018م، والتي عكست نجاح استراتيجية عمل البنك " إشراق – العودة إلى الأساسيات " في عامها الأخير، و تحقيقها الأهداف المرجوة على كافة مستويات العمل في البنك.

وأوضح جرار بأن البنك مازال يعتمد على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسية والتي تمثل الجزء الأكبر من مجموع الدخل، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في توسعة قاعدة زبائن البنك عبر تقديم مختلف المنتجات والخدمات التي تلبي متطلباتهم. وأضاف بأن التمويلات الإسلامية في البنك قد زادت بنسبة 3.4%، بالإضافة إلى زيادة الحسابات الجارية بنسبة 1.2% عن عام 2017م، كما زادت تكلفة الودائع عن العام الماضي بنسبة 39.3%، مشيراً إلى أن البنك يتمتع بمعدل موجودات سائلة يقف عند 15.9% ومعدل كفاية رأس المال عند 17.11%. كما ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 4.1% لتصبح 1.28 بليون دينار من أصل 1.23 بليون دينار. وارتفع العائد للسهم في الأرباح إلى 10.83 فلس للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 مقارنةً مع 9.65 فلس لنفس الفترة من العام الماضي. كما انخفض العائد للسهم بنسبة قليلة ليبلغ 4.29 فلس للربع الرابع من 2018 مقارنة مع 4.47 فلس لنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ مجموع حقوق الملكية 117.7 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2018 مقارنة مع 122.3 مليون دينار كما جاء في البيانات المالية بتاريخ 31 ديسمبر 2017، أي بانخفاض قدره 3.7%.

وقال جرار إن البنك مازال مستمرا في عملية التخلص من أصوله غير المنتجة وتخفيض التسهيلات المتعثرة، حيث يتطلب ذلك مزيداً من الوقت والجهد في سبيل تعزيز عمليات إدارة أصول البنك وبأفضل السبل المتاحة. 

وأشار الرئيس التنفيذي للبنك إلى أن عام 2018م لم يخلو من التحديات الاقتصادية والظروف السياسية الصعبة التي تعرضت لها المنطقة، وعلى الرغم من ذلك، فقد استطاع البنك وعبر استمراره في تنفيذ استراتيجية عمله " إشراق – العودة إلى الأساسيات "، أن يحقق العديد من الإنجازات والتطورات بجهود وإخلاص جميع موظفي البنك بمختلف مستوياتهم الوظيفية.

وأوضح الرئيس التنفيذي بأن البنك في عام 2018م قدم مجموعة من الحملات الترويجية لمختلف منتجات وخدمات البنك، كحساب الاستثمار تجوري، البطاقات الائتمانية، التمويلات الشخصية والعقارية، وغيرها. إضافة إلى توقيعه لعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع شركاء استراتيجيين داخل وخارج المنطقة، وقيامه بإعادة إطلاق حساب "الثريا" للخدمات المصرفية الخاصة والمميزة بمجموعة جديدة من المزايا الفريدة، وطرحه لبرنامج " مكافآت الإسلامي " لزبائنه من حاملي البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، وافتتاحه لثاني فرع رقمي بمجمع "جاليريا" بمنطقة الزنج ليقدم مختلف أنواع الخدمات المصرفية للزبائن وباستخدام أحدث التقنيات الرقمية، بهدف إنجاز جميع المعاملات المصرفية ذاتياً والكترونياً وفي أقل فترة زمنية ممكنة.

و أعرب جرار عن سعادته لتدشين البنك للموقع والتطبيق الإلكتروني للخدمات المصرفية الإلكترونية "الإسلامي الإلكتروني" لزبائن البنك من الشركات، كما أشار في ذات السياق إلى تدشين البنك لمختبر الإبداع الذي يوفر بيئة عمل مبتكرة تهتم بالأفكار الجديدة، ويتيح تجربة الخدمات الجديدة للزبائن قبل طرحها في السوق، و ذلك تماشيًا مع توجهات البنك نحو الرقمنة والاهتمام بالتكنولوجيا المصرفية التي تخدم الزبائن.