العدد 3783
الجمعة 22 فبراير 2019
banner
شعب البحرين والتدخلات الجديدة
الجمعة 22 فبراير 2019

قبل خمسين عامًا أو أكثر، كانت القوى العسكرية والجيوش الجرارة، من لها القول الفصل في تحديد مستقبل الأنظمة والشعوب والأوطان، وكانت هي من يضع النقطة على نهاية السطر، لتنهي فصول دامية تسكب لها الدماء، وتوقد لها النيران القاضمة للأخضر واليابس، ولكل ما هو أمامها.

اليوم، اختلف هذا الواقع تمامًا، في ظل وجود الدكاكين الحقوقية، وحصالات المنظمات المأجورة، والتي تعمل باجتهاد تام، وحرفية بالغة، لأهداف لا تخرج عن تكسب المال، وتمرير الأجندات الأجنبية، الطامعة بثروات الشعوب ومقدراتها.

تعمل هذه المنظمات منذ سنين عدة، كعامل ضغط وكبس على الحكومات، والأنظمة، والشعوب، عبر نقل السيناريوهات الزائفة عنها، وعن حقوق الإنسان بها، لتكون بوابة رحبة للدخول، وللإفساد، وإثارة الفتن.

وفي أزمة 2011 تكشفت نواياها، عرفنا متى تتحرك؟ وأين تتحرك؟ ومع من؟ ولأجل من؟ ولماذا؟

وعرفنا أيضًا - بعد ارتباك قصير- لماذا تتجاهل الإنصات للرأي الرسمي والأهلي في بلادنا؟ لماذا تنظر للأحداث بالعين الواحدة؟ لماذا لا تكترث للانتهاكات في إيران وسوريا وفلسطين؟ لماذا تسارع بنشر التقارير المستوردة بلا تردد؟

هذه هي ببساطة الحرب الجديدة، والاستعمار الجديد، والتغلغل الجديد، كيف أسقط الأنظمة وارهبها دون أن أطلق رصاصة واحدة؟ كيف أفرض الوصاية عليها وعلى حكامها؟ كيف أضعها تحت مجهر النقد والتذمر الدولي؟ كيف أطمس سمعتها في المحافل الدولية لكي تعدل عن أحكامها القضائية، وعن سيادتها، وعن هويتها؟

في البحرين، هذا الوطن الصغير بجغرافية، الكبير بأبنائه، كانت الدروس المستفادة في الأزمات مثالا يعلم به الآخرون، عن مفاهيم الشجاعة، والانتماء، والولاء للقيادة والأرض.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .