+A
A-

انطلاق معرض "نون 2" للخط العربي النسوي السبت

تحت رعاية البروفيسور عبدالله بن يوسف الحواج الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس أمنائها، ينطلق مساء السبت المقبل معرض "نون" النسوي للخط العربي، بتنظيم من خطاطات البحرين وذلك في بوابة المرفأ المالي.

ويستحضر معرض خاططات البحرين أعمالًا فنية أعدتها خطاطات بحرينيات وصل عددهن إلى 18 فنانة، حيث تعالج أعمالهن قضايا متعددة تتصل بالمرأة البحرينية وانجازاتها وعطاءاتها.

ويفتتح البروفيسور عبدالله بن يوسف الحواج في الساعة السابعة من مساء يوم السبت المقبل المعرض بمعية عدد من النخب الفنية والأكاديمية في المملكة، في حدث فرية من نوعه يعكس شمولية تجربة خطاطات البحرين، ويقدم مجموعة واسعة من المواهب النسوية المتميزة، ويسلط الضوء على المهارات الإبداعية للخطاطات البحرينيات.

وقد صرحت المنسقة العامة لخطاطات البحرين حورية العلوي بأن المعرض الثاني لخطاطات البحرين نون يهدف إلى إبراز مواهب وانجازات الخطاطات البحرينيات وتسليط الضوء على هذا الفن العربي والاسلامي العريق، مؤكدة أن الرعاية التي حظي بها المعرض من الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج ومرفأ البحرين المالي تعكس إيمان نخبة التعليم والأعمال بمواهب الخطاطات البحرينيات واهتمامهم بتطور ونماء هذا الفن العربي الاصيل.

وأوضحت العلوي بأن الثيمة الأبرز في هذا المعرض نونيته وتعبيره عن انجازات المرأة البحرينية وتطلعاتها في ظل الانجازات المتصاعدة للمرأة في قطاعات السياسة والاقتصاد والاجتماع، حيث من المؤمل أن يتضمن المعرض نحو 30 لوحة فنية راقية لنحو 18 خطاطة بحرينية، وذكرت أعمالهن تنوعت بين خط الرقعة، والنسخ، وديوان الجلي، والخط الكوفي، وعدد من الخطوط الأخرى.

واضافت: جاء هذا المعرض ليثبت أن الأايدي الناعمة تصنع فارقاً في كل شيء، وأن الروح الخلاقة والمبدعة لدى المرأة لا تقل أبدا عن مثيلتها لدى الرجل، ولتؤكد أن مملكة البحرين لم تتوقف عن تمكين المرأة فيها على الميادين الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بل تتسع إلى آفاق أوسع تشمل الفنون والآداب سيما فنون الخط العربي.

ونوهت إلى أن المعرض سيظل مفتوحا لاستقبال الجمهور حتى 2 مارس/آذار المقبل، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء، كما ستكون أبواب إقتناء اللوحات مفتوحة للراغبين من الجمهور.

جدير بالذكر أن مجموعة خطاطات البحرين كانت قد أقامت معرضها الأول في صالة جمعية البحرين للفن المعاصر بالعام ٢٠١٧ حيث كان قد تضمن بحدود الأربعين لوحة، لعشرين خطاطة بحرينية، وحظي باهتمام وجمهور واسع من البحرينين والخليجين والمقيمين.