+A
A-

المؤيد: ناصر بن حمد وجه لإطلاق قمة الرياضة يوم الاحد

كشف سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة أنه بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية ستعقد "قمة الرياضة" والتي ستستضيف نخبة من المسؤولين وصناع القرار في المملكة لمناقشة العديد من الموضوعات التي تهم تطوير الرياضة البحرينية بصورة عامة.

جاء ذلك خلال حضور سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد لمجلس الشباب والرياضة الموحد وذلك بحضور الدكتور عبدالرحمن صادق عسكر الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية والسيد رضا منفردي عضو مجلس الشورى رئيس لجنة شؤون الشباب بالإضافة الى عدد من المسئولين في وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية والاتحادات الرياضية والأندية الوطنية والمراكز الشبابية.

وأضاف سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة الى أن أبرز الموضوعات الاحتراف الرياضي والاستثمار والمنشآت وديون الأندية كما سيتم خلال القمة مناقشة الديون المتراكمة على الأندية الوطنية والمشاركات الخارجية.

عسكر: ديون الأندية كانت 4.5 مليون

واثناء المناقشة بين عسكر أن ديون الأندية هي مشكلة منذ زمن طويل ويجب العمل على حل هذا المشكلة بالشكل المناسب وضمان عدم تكرارها وأضاف كان حجم الديون على الأندية الوطنية في السنوات الماضية ما يقارب 4.5 مليون دينار.

طلال ابوغزالة: الانتهاء من التدقيق 36 نادي

وتحدث ممثل مجموعة طلال أبوغزالة هاني دعسان وقال إن تراكم الديوان على الأندية الوطنية بسبب الإدارة الخاطئة من قبل مجالس الإدارات وعدم التزامها بالصرف حسب الميزانية المتوافرة لديها مشيرا الى أنه   يتم التدقيق على 39 نادي وقد تم الانتهاء من التدقيق على 36 نادي وبقي 3 اندية تمتنع عن التوقيع على تقاريرها.
وفي شأن الديون أشار يمكن حصر ديون الأندية الوطنية لغاية نهاية 2017 وسيتم موافاة الوزارة بمبلغ الدين على الأندية مضيفا أن القانون يحمل مجالس الإدارات مسألة تراكم الدين العام في حال عدم قدرتها على السداد والاستقالة لا تمنع المسائلة القانونية.

بي كي إف البسام: سوء الإدارة سبب الديون

وقال ممثل "بي كي إف البسام" ماجد حليم في مداخلته هناك سوء إدارة في بعض الأندية الوطنية وخاصة الأمناء الماليين فقد تجد في النادي أمين مالي ولكنه ليس أمين، وأمين مالي لكنه لا يفقه في إدارة الأموال وقد تجد أمين مالي لكنه ليس أمين وليس ماليا في ذات الوقت مضيفا أن ديوان الأندية سببها الإدارة الخاطئة من قبل الأندية الوطنية وعدم التزامها باللائحة المالية التي تؤكد عدم صرف مبالغ تفوق إيرادات النادي.
وأضاف لابد من التشديد على الأندية الوطنية لكي لا يتراكم عليها الدين والعمل على حله بصورة صحيحة تضمن عدم العودة الى الدين وأشار الى أن بعض الأندية يفوق حجم ديونها مجموع الإيرادات التي تحصل عليها سواء من مخصصات الوزارة أو الاستثمار الذي تملكه.

رئيس نادي الاتفاق: التشديد والرقابة 

وقال رئيس نادي الاتفاق أحمد المرزوق إن ديون الأندية لها أسباب عديدة من بينها الإدارة غير السليمة من قبل مجالس الإدارات أو تخفيض الميزانية التي كانت تحصل عليها الأندية وتسلمها لمبالغ وتعاقدات كانت قبل تخفيض الميزانية مضيفا أن رواتب اللاعبين تأخذ جزء كبير من ميزانية النادي ولابد من تسليمها لذا تتجه بعض الأندية الى الدين مؤكدا أنه يجب العمل على حل مسألة ديون الأندية الوطنية بشكل سريع.

رئيس نادي النويدرات : دعم الاستثمار 

أما رئيس نادي النويدرات محمد علي فقد قال مسألة ديون الأندية مسألة كانت ولا زالت تأخذ مساحة واسعة في الشأن الرياضي ولا بد من حلها مشيرا الى أن نادي النويدرات لا توجد عليه ديون باعتباره يقوم بصرف احتياجاته وفق الميزانية المقرر له مضيفا بأنه يجب دعم الاستثمار في الأندية بصورة سريعة لتتمكن من زيادة مدخولها.