+A
A-

غرفة التجارة تنظم طاولة مستديرة لتعزيز مكانة البحرين كوجهة للتعليم

أقامت لجنة التعليم بغرفة تجارة وصناعة البحرين بمقرها اجتماع طاولة مستديرة بعنوان "التعليم العالي الخاص: الإنجازات والفرص المستقبلة" وذلك بالتعاون مع مجلس التعليم العالي ومجلس التنمية الاقتصادية.

 وأوضح الأستاذ الدكتور وهيب الخاجة رئيس لجنة التعليم بالغرفة، في كلمة افتتاحية، المنهج الذي تعتمده لجنة التعليم بالغرفة والرامي لجعل البحرين الوجهة المثلى للتعليم العالي في المنطقة، واستقطاب المزيد من الطلبة لاستكمال دراساتهم العليا في البحرين وتأثير ذلك على الاقتصاد المعرفي، بالإضافة لمساهمته الفعالة في زيادة وتنويع مصادر الدخل القومي.

 وفي هذا الصدد، قدم السيد منذر المداوي، مدير تطوير استثمارات التعليم بمجلس التنمية الاقتصادية، ورقة عمل خاصة حول الفرص الاستثمارية والتطويرية في قطاع التعليم العالي في البحرين، كما وتطرق لمتطلبات جعل البحرين وجهة جاذبة لاستقطاب الجامعيين.

 من جانبهم، استعرض رؤساء وممثلو الجامعات المشاركة تجاربهم فيما يتعلق بتطوير الآليات ووضع إطار عام لجذب الطلبة الدوليين دعماً لاستراتيجيات مجلس التعليم العالي، ومبادراتهم الخاصة بتطوير برامج التبادل الطلابي، مع تركيزهم على أهمية التنسيق بين الجهات المعنية بالقطاعين العام والخاص لدعم مؤسسات التعليم العالي بالتوجه نحو استقطاب الطلاب الجامعيين لمملكة البحرين.

 كما بحث المشاركون إيجاد الفرص الكفيلة في صياغة شراكة فعالة مع الحكومة الموقرة ومؤسساتها المعنية بقطاع التعليم العالي بما يعمل على بلورة استراتيجية التعليم العالي كوجهة معرفية على أرض الواقع.

 يذكر أن لجنة التعليم في غرفة تجارة وصناعة البحرين وسعياً للتعاون والتنسيق مع شركائها في وزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى للتعليم العالي، ومجلس التنمية الاقتصادية وهيئة ضمان جودة التدريب والتعليم، و"تمكين"، أطلقت خطتها الاستراتيجية الخاصة بتطوير قطاع التعليم والتدريب، وإنها بصدد إطلاق المزيد من المبادرات واللقاءات التشاورية خلال هذا العام والاستثمار في قطاع التعليم والتدريب وذلك بما ينسجم مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وأولوياتها الخاصة بقطاع التعليم والتدريب.