+A
A-

"النواب": الموافقة على تمديد صلاحية رخص الصيد من سنة واحدة لـ 3 سنوات

عقد مجلس النواب جلسته التاسعة من دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس المجلس صباح اليوم الثلاثاء الموافق 12 فبراير 2019.

وخلال الجلسة رفعت معاليها أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر، وإلى شعب مملكة البحرين الوفي، بمناسبة الذكرى الثامنة عشر لميثاق العمل الوطني.

وأكدت رئيس مجلس النواب على أن المجلس متمسك وداعم لما تضمنه ميثاق العمل الوطني من مبادئ واستشراقات، نقلت مملكة البحرين إلى مرحلة متطورة من العمل الديمقراطي، وتدشين المشروع الإصلاحي، وتعزيز دولة القانون والمؤسسات، والحقوق والحريات، والدولة المدنية والعصرية.

وأشارت معاليها إلى أن هذه المناسبة المجيدة، هي موعد وطني، لتجديد الالتفاف الشعبي مع القيادة الرشيدة، وللسعي قدما نحو مزيد من العمل والإنجاز، مؤكدة بأن (بيت الشعب) سيظل مفتوحا دائما للجميع، من أجل خدمة الوطن والمواطنين، داعية المولى العلي القدير أن يحفظ مملكة البحرين، ويديم عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

وفيما يتعلق ببنود أعمال جلسة المجلس التاسعة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بو نجمه الأمين العام لمجلس النواب بالتصريح التالي:

في مستهل الجلسة وافق مجلس النواب على المرسوم بقانون رقم (51) لسنة 2018م بتعديل بعض أحكام قانون التجارة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1987م،وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما نظر المجلس في بند المشاريع بقوانين، وقد اتخذ القرارات التالية:

ولاً: قرر المجلس بالموافقة على توصية لجنة الشؤون المالية والاقتصادية (التكميلي)، التمسك بالمشروع بقانون رقم (   ) لسنة (   ) بشأن حظر الفوائد الربوية، المصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب، والذي لم يبت فيه المجلس خلال الفصل التشريعي الرابع.

ثانياً: رفض مجلس النواب توصية لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاكتفاء بما انتهت إليه اللجنة في الفصل التشريعي الرابع بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بشأن إنشاء الهيئة العامة للغذاء، وأحيل المشروع لمجلس الشورى.

ثالثاً: وافق مجلس النواب على توصية لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون بصيغته المعدلة من مجلس النواب) باستبدال المادة (7) من المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002م بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، وأحالته لمجلس الشورى الموقر.

حيث يهدف المشروع إلى تمديد صلاحية رخص الصيد من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات.

وفي بند ما يستجد من أعمال، ناقش المجلس الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن وقف الباعة الأجانب الجائلين أمام تقاطعات الشوارع دور العبادة والطرقات العامة، المقدم من أصحاب السعادة النواب: أحمد السلوم، عمار قمبر، أحمد الدمستاني، زينب عبدالأمير، علي إسحاقي، حيث وافق المجلس على إحالته للجنة المختصة لمزيد من الدراسة.

كما وافق مجلس النواب على إحالة الاقتراح برغبة بشأن "السماح  للموظفين المدرجين للتقاعد الاختياري للانسحاب من التقاعد الاختياري"، للحكومة الموقرة بصفة مستعجلة،  والمقدم من أصحاب السعادة النواب "عبدالله إبراهيم الدوسري، سيد فلاح هاشم فلاح ، أحمد يوسف الدمستاني، فاطمة عباس قاسم، محمد عيسى العباسي".

وعلى صعيد متصل، وافق المجلس على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن "عدم المساس بمكافأة العاملين في مراكز تحفيظ القرآن" وإحالته للحكومة، والمقدم من معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب، وأصحاب السعادة النواب محمد خليفة بوحمود، أحمد يوسف الأنصاري، محمد إبراهيم السيسي البوعينين، باسم سلمان المالكي.

كما وافق مجلس النواب في بند ما يستجد من أعمال على تفويض هيئة مكتب المجلس على إعداد بيان بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة للتصويت على ميثاق العمل الوطني.