+A
A-

الثقافة والسياحة- أبوظبي تنظم عدداً من الفعاليات المميزة

تنظم دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي عدداً من الفعاليات والمبادرات التي تستعرض آخر التطبيقات التكنولوجية في الدائرة ، احتفاءً بشهر الإمارات للابتكار الذي يقام على مدار شهر فبراير. ويهدف هذا الحدث السنوي، الذي يعود بعد نجاحه الكبير العام الفائت، إلى إبراز دور التفكير المبدع في دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تنتهجها الدولة.

وتشمل سلسلة الفعاليات التي تشارك فيها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي خلال شهر الإمارات للابتكار مشاركتها في مهرجان أبوظبي للعلوم الذي تنظمه دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، إذ تعرض الدائرة مشاريعها التكنولوجية المبتكرة في جناح خاص بالمهرجان؛ حيث يتفاعل الروبوت "مرشد" مع الزوّار ويجري تجارب علمية مختلفة أمامهم.

وتقدم إدارة الابتكار والتقنيات الذكية في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي مبادرة "أبطال المجرة" التي يتم من خلالها استلام طلبات العملاء ومن ثم متابعتها وحلها من قبل موظفي الإدارة  في أجواء مشابهة لعوالم ألعاب الفيديو بهدف تعزيز إنتاجية الموظفين، وتحسين رضا العملاء. علاوةً على ذلك، يشهد الجناح مجموعة من تجارب الواقع الافتراضي التي تهدف لإطلاع الزوار على مختلف معالم الجذب في أبوظبي من خلال عرض مقاطع فيديو بدرجة 360 بتقنية الواقع الافتراضي.

يشار أن مهرجان أبوظبي للعلوم يُقام في مشروع "عَ البحر" على كورنيش أبوظبي في الفترة من  31 يناير إلى 9 فبراير، وذلك من 4 عصراً وحتى 10 مساءً من الأحد إلى الخميس، ومن 2 ظهراً وحتى 10 مساءً يوميّ الجمعة والسبت.

كما يتم خلال المهرجان عرض مشاريع الروبوتات الخاصة بقائمة المرشحين النهائيين من الطلاب المشاركين في ورش عمل ريادة الأعمال التكنولوجية المدعومة بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات في جميع أفرع مكتبات أبوظبي.

ووجهت  دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي دعوتها إلى الهيئات الحكومية لحضور جلسة معرفية يوم الخميس 7 فبراير من 10 صباحاً وحتى 1 ظهراً للاطلاع على آخر ابتكاراتها، بما فيها تطبيق محاكاة الالعاب الالكترونية "أبطال المجرة"؛ وروبوت الدردشة الذي يعمل كموظف افتراضي باستخدام الذكاء الاصطناعي لدعم نظام التراخيص ؛ بالإضافة إلى تجربة "الواقع المعزز" في قصر الحصن الذي يسرد تاريخ أبوظبي وثقافتها الغنية بأسلوب مبتكر و فريد من نوعه.

وتقيم إدارة الابتكار والتقنيات الذكية لموظفي الدائرة ورشة تدريب فني حول تقنية "البلوك تشين" يوميّ الاثنين 11 والثلاثاء 12 فبراير.

ويتجول الروبوت "مرشد" بين أفرع مكتبات قطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، حيث يحاكي بعض مهام أمناء المكتبات؛ مثل تسجيل الزوّار، وتقديم المعلومات، وقراءة القصص. وتعد هذه أولى مرحلة لتقديم "مرشد" كروبوت قادر على العمل في المكتبات. وسيتواجد الروبوت في مكتبة منتزه خليفة في الفترة بين 17 إلى 21 فبراير، وبعدها في مكتبة العين المركزية من 24 إلى 28 فبراير.

يعتبر "شهر الإمارات للابتكار" حدث وطني يحتفل بالابتكار في جميع أنحاء دولة الامارات العربية المتحدة ، وهو حصيلة جهد مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع بهدف نشر ثقافة الابتكار في الدولة. وتسعى هذه المبادرة إلى حفز الأفكار المبتكرة والقدرات المتميزة، وبناء ثقافة للابتكار والاحتفاء بجميع أشكاله، فضلاً عن دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار.