العدد 3757
الأحد 27 يناير 2019
banner
ضجة في معرض القاهرة الدولي للكتاب
الأحد 27 يناير 2019

الذي يعرف اللهجة المصرية حتما سيعرف سبب الضجة التي ثارت في القاهرة خلال الأيام الماضية بمناسبة افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي.

ففي الدورة الخمسين لمعرض القاهرة للكتاب فوجئ المثقفون والقراء ورواد وسائل التواصل الاجتماعي بصدور كتابين تحت عنوانين (ولاد المرة... وولاد الوسخة).

ولكي نبسط الأمر لمن لا يعرف اللهجة المصرية، فكلمة (المرة) بفتح الراء وليس بتشديدها والتي تعني المرأة تعتبر من الكلمات البذيئة في العامية المصرية، أما عبارة (ولاد الوسخة) فلا تحتاج إلى شرح.

وعندما علم المثقفون والقراء ورواد وسائل التواصل الاجتماعي بصدور كتابين تحت العنوانين السابقين حدثت ضجة كبيرة وتم رفض الكتابين لمجرد صدورهما بهذين العنوانين المخالفين للتقاليد وأخلاق المجتمع.

والذي زاد الطين بلة لدى الجميع أن الدار التي نشرت الكتابين تسمى دار “مهذبون”.

وازداد الأمر اشتعالا وازدادت دهشة الكثيرين عندما صرحت وزيرة الثقافة المصرية خلال افتتاح معرض القاهرة للكتاب قبل أيام بأن مضمون الكتابين مضمون جيد ولا علاقة له بالعنوانين المذكورين.

وبين عشية وضحاها أصبح الكتابان محور حديث واهتمام الملايين من المصريين، وبطبيعة الحال سينتقل نفس الاهتمام لمواطني دول عربية أخرى، وهذا أمر طبيعي، فكل ما يصطدم بالأخلاق والتقاليد يصبح محل اهتمام الجميع، فتجد الكل ينتقده وتجد الكل يبحث عنه ويحرص على اقتنائه كما كان يحدث مع رواية أولاد حارتنا للأديب الكبير نجيب محفوظ.

وعلى الرغم من أن ناشر الكتابين قال إن النشر لديه مجرد هواية وإنه لا يسعى إلى الكسب، إلا أنه سيكون أكثر الرابحين ماديا من معرض الكتاب ومن الناشرين عموما من خلال مبيعات هذين الكتابين.

أنا شخصيا لا أعرف شيئا حتى اللحظة عن مضمون هذين الكتابين، لكنني رغم ذلك لا أبرئ الكاتب أو الناشر من نية السعي إلى تحقيق الربح من هذين العنوانين عن طريق الاستفادة من طبيعة البشر في حب الاستطلاع، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمحرمات والخروج عن المألوف في عادات وتقاليد المجتمع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .