+A
A-

وزير النفط : وصول وحدة عائمة للغاز الشهر المقبل

توقع وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وصول أول وحدة بحرينية عائمة للغاز الطبيعي المسال إلى المملكة فبراير المقبل، ضمن المرحلة التجريبية لتشغيل المصنع. وكان الوزير يتحدث على هامش افتتاح فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتكنولوجيا التكرير.


وذكرت وكالة رويترز يوم الجمعة الماضي أن أول وحدة بحرينية عائمة للغاز الطبيعي المسال وصلت إلى الخليج هذا الأسبوع، مع استعداد المملكة لوارداتها الأولى من الغاز المسال هذا العام، وفقًا لبيانات من رفينيتيف ايكون. وتشير البيانات إلى أن وحدة التخزين العائمة "بحرين سبيريت، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى نحو 173 ألف متر مكعب، راسية حاليا في الفجيرة، بعد أن وصلت إلى الإمارات في الثالث عشر من يناير.


ومشروع مرفأ الغاز الطبيعي المسال في البحرين؛ وهو مشروع مشترك مملوك للشركة القابضة للنفط والغاز وشركة “تيكاي” الكندية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية وشركة سامسونغ جي آند تي الكورية تبلغ تكلفته الإجمالية 670 مليون دولار على مساحة بحرية تبلغ 5 كيلومترات شمال غرب ميناء خليفة بن سلمان.


ويتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ ومرفق بري لتسلم الغاز، إضافة إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين، حيث تبلغ طاقة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم.