+A
A-

ماكلارين 600LT Spider: الآفاق مفتوحة

كشفت ماكلارين أتوموتيڤ اليوم عن أول الصور والمعلومات الخاصة بسيارتها ماكلارين 600LT Spider الجديدة، وهي الطراز الثالث الذي تطرحه الشركة في إطار خطتها Track25، فضلاً عن كونها السيارة الخامسة التي تحمل الاسم Longtail. وتعتبر 600LT Spider التجسيد الأمثل لفلسفة ماكلارين Longtail المتبعة في تصميم السيارات، والمستندة إلى القوة الفائقة، والوزن الخفيف والديناميكية الهوائية المحسّنة، والديناميكيات التي تركز على المسار، والإصدارات المحدودة. وقياساً بسيارة 600LT Coupé، يتألق النموذج الجديد بأبعاد تشويق جديدة لا تمسّ الخواص الديناميكية المتميزة والأداء الرفيع للسيارة الرياضية من سلسلة Sports Series: سقف صلب قابل للطيّ يمنح السائق خيار القيادة في الهواء الطلق.

وبهذه المناسبة، قال مايك فليويت، الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين أتوموتيڤ: "تضفي سيارة ماكلارين 600LT Spider أبعاداً جديدة من التشويق إلى الطراز الأكثر روعة في Sports Series، دون المساس بتركيز Longtail. ولتحقيق الاستفادة الكاملة من قوة الشاسيه أحادي الخلية II المصنوع من ألياف الكربون، حرصت الشركة على تزويد نموذج Spider الجديد بالقدرات الديناميكية والأداء الذي يضاهي 600LT Coupé، بزيادة 50 كيلوجرام فقط ودون الحاجة لإجراء أي عمليات تعزيز إضافية للهيكل. وفضلاً عن ميزة الوزن قياساً بالسيارات المنافسة، احتفظ النموذج الجديد بنظام العوادم العلوية التي طرحت للمرة الأولى في سيارة Coupé - ويسرّني القول بأن صوتها وشكلها يصبح أفضل في وضعية السقف المطوي أو بعد فتح النافذة الخلفية للطراز Spider".

وعلى غرار 600LT Coupé، يتألق الطراز Spider بتخفيض كبير للوزن قياساً بنموذجها الأساسي. ونجح مهندسو الشركة في تحقيق انخفاض كبير بمقدار 100 كيلوجرام* قياساً بسيارة 570S Spider حسب معهد المقاييس الألماني. وعلاوة على ذلك، وبفضل خفة وزنها ومتانة الشاسيه أحادي الخلية II المصنوع من ألياف الكربون، تحتفظ سيارة 600LT المكشوفة بالمتانة الهيكلية لسيارات Coupé دون الحاجة لإجراء أي عمليات تعزيز إضافية كانت مطلوبة في السابق مع الهياكل التقليدية المصنوعة من الفولاذ أو الألمنيوم. وتفرض النتيجة زيادة في الوزن لا تتخطى 50 كيلوجرام قياساً بالطراز Coupé، مما يجعلها سيارة Spider ذات الوزن الجاف الأكثر خفة بواقع 1297 كيلوجرام. وبالتالي، تبدو السيارة أخف بـ 80 كيلوجرام على الأقل قياساً بأقرب منافساتها، بينما تتجلى المستويات الرفيعة للأداء والبراعة الديناميكية في نسبة القوة إلى الوزن بمقدار 463 حصان.

وتعزيزاً للتجربة الغامرة التي تفيض بها سيارة Longtail من السلسلة Sports Series، أصبح التحول إلى قيادة السيارة المكشوفة أمراً في غاية السهولة بمجرد الضغط على زر لتخفيض أو رفع السقف الصلب القابل للطي والذي يعمل بالكهرباء ويتكون من ثلاث قطع، وفي سرعات تصل حتى 40 كيلومتر/ساعة. وفي حال كان السقف مطوياً، يمكن لركاب السيارة الاستمتاع بالرياح وهي تداعب خصلات شعرهم، واختبار تجربة سمعية وبصرية متميزة عبر نظام أنابيب العادم التي تتفرد بها السيارة 600LT. ويمكن تنشيط ناشر الرياح المصقول الذي يعمل بالكهرباء بشكل مستقل عن السقف الصلب لتقليل الاهتزاز أو زيادة التهوية - أو ببساطة السماح بوصول قدر أكبر من صوت نظام العادم إلى المقصورة.

وبفضل التقنيات التي أثبتت فاعليتها في نماذج Spider من الطراز 650S، و570S و675LT، أصبح السقف الصلب أكثر أماناً ومقاومة للتمزّق قياساً ببديله القماشي، إضافة إلى توفير تجربة أشبه ما تكون لسيارات الكوبيه عندما يكون السقف في وضعية الطيّ. وبشكل لا يقل أهمية، أتاح ذلك لفريق التصميم في ماكلارين قدرة الحفاظ على لغة التصميم التي تمتاز بها 600LT Coupé. ويتم إخفاء السقف عند طيّه بكل أناقة بمساعدة تقنية الإغلاق المرنة خلف غطاء المقعد الخلفي؛ ومع رفع السقف، تتيح منطقة التخزين هذه مساحة إضافية للأمتعة بسعة 52 ليتر.

وتستفيد 600LT Spider من نفس جملة التحسينات التي طرأت على الأداء وأثبتت فاعليتها وفقاً لمشتري 600LT Coupé. وتم تعديل أنظمة التحكم الإلكترونية في المحرك ثماني الأسطوانات المزود بشحن توربيني مزدوج سعة 3.8 ليتر، وخضع نظام التبريد للترقية، وتم ضبط أنظمة العوادم الأقصر لتحرير قدر أكبر من الطاقة. وكما هي الحال في سيارة Coupé، يوفر محرك السيارة Spider طاقة 600 حصان ألماني (592 حصان) و620 نيوتن متر (457 رطل/قدم).

وتسمح آلية توليد القوة للسائق بتحقيق الاستفادة المثلى من شاسيه ألياف الكربون أحادية الهيكل لـ600LT Spider، مدعوماً بآلية تغيير السرعة ثنائية القابض وعلبة السرعات السباعية، والتي تتيح خيار Shift Cut في وضعية Sport mode بهدف دعم النقلات الخاطفة في السرعة مع إصدار صوت هادر من العوادم، فضلاً عن خاصية Inertia Push في وضعية Track mode التي تسمح بتحسين التسارع. وتستطيع السيارة بلوغ سرعة 100 كم/س من السكون في غضون 2.9 ثانية فقط، وبلوغ سرعة 200 كم/س في غضون 8.4 ثانية فقط، وهي أبطأ بـ0.2 ثانية فقط من طراز الكوبيه. وتبلغ السرعة القصوى 324 كم/س عند رفع السقف، و 315 كم/س عند خفضه.

ويعزز هيكل الألياف الكربونية الخفيف الأداء بتصميم الانسيابي من طراز Longtail، مع الحفاظ على تصميم الجناح الخلفي لنسخة الكوبيه رغم التحديات التي يفرضها الغطاء القابل للإغلاق والفتح على صعيد الديناميكيات الهوائية، لتولد قوة الضغط السفلية ذاتها البالغة 100 كج عند سرعة 250 كم/س. وتأتي آليات التحكّم فائقة الدقة وعالية التركيز مدعومة بمنظومة تعليق ذات أذرع مزدوجة من الألمنيوم مع مخمّدات تمت إعادة معايرتها، فضلاً عن مثبتات أكثر رسوخاً للمحرك، ومنظومة مكابح خفيفة الوزن. وتم تزويد 600LT Spider بإطارات مصممة خصيصاً لها معدّة لمسارات السباق من طراز Zero™ Trofeo R من ’بيريلي‘، مع تعزيز تجربة القيادة بآلية توجيه أسرع واستجابات فورية من دواستي الوقود والفرامل.

ويعكس خفض مستوى السقف في السيارة التركيز المعزز على الأداء في تصميم قسمها الداخلي الذي يشتمل على عناصر تنجيد من طراز Alcantara® ومقاعد خفيفة الوزن معدة للسباقات مصنوعة من الألياف الكربونية من ماكلارين. وتتوفر مقاعد ألياف الكربون فائقة الخفة (المصممة من أجل McLaren Senna أساساً) كخيار إضافي، حيث يمكن الحصول عليها لوحدها أو في إطار باقة MSO Clubsport Pack من ’مركز ماكلارين للعمليات الخاصة‘. وكل ذلك بالإضافة إلى مزيد من خيارات وإجراءات تخفيف الوزن التي تشمل إزالة منظومة الصوت ونظام التكييف، والمصممة لدعم الراغبين بالاستغناء عن كل كيلوجرام ممكن.

وتعتبر 600LT Spider الطراز الخامس الذي يحمل شارة LT لينضم إلى الخط المتألق الذي انطلق عام 1997 مع طراز McLaren F1 GTR ‘Longtail’، والذي لم يتم تصنيع سوى نموذج أولي وتسعة سيارات منه. وكانت سيارة Longtail الأصلية بين الفائزين الخمسة ضمن الجولات الـ11 لبطولة الجائزة الكبرى للاتحاد الدولي للسيارات عام 1997، وحازت على المرتبة الأولى والثانية في سباق الجائزة الكبرى في ’لو مان‘، لتتفوق على منافسيها بنحو 30 لفة. وأحيت ماكلارين أتوموتيڤ اسم Longtail مجدداً في دورة عام 2015 من معرض جنيف الدولي للسيارات، عبر إطلاق سيارة 675LT Coupé محدودة الإصدار والتي تم بيع جميع نسخها بسرعة كبيرة. واستجابة لطلب العملاء، تم إطلاق سيارة 675LT Spider والتي بيعت جميع نماذجها البالغ عددها 500 سيارة خلال أسبوعين فقط. وتعتبر 600LT Coupé النموذج الرابع الذي أنتجته الشركة ويحمل اسم Longtail، وتم الكشف عنها في يوليو 2018 في Goodwood Festival of Speed، وحظيت منذ ذلك الوقت بإشادة النقاد الذين وصفوها بأروع السيارات في فئتها - وهي جائزة لن يجرؤ على تحديها سوى خليفتها Spider الجديدة.

وكما هي الحال مع Coupé، سيتم إنتاج سيارات 600LT Spider بكميات محدودة، على أن يتم إعداد منافذ بناء لأنواع أخرى من نماذج السيارات الرياضية والفائقة. تجدر الإشارة إلى أن السيارة أصبحت متاحة الآن للطلب من وكلاء ماكلارين، وسيتم تجميع كل سيارة يدوياً في مركز ماكلارين للإنتاج بووكينج في مقاطعة سوري بالمملكة المتحدة.