العدد 3748
الجمعة 18 يناير 2019
banner
ضعف أداء البلديين والتسليم بقبول الأمر الواقع
الجمعة 18 يناير 2019

عودة إلى مشاكل الشوارع والطرق في مدينة عيسى، قال لي أحد المواطنين “يجب أن تقوم الآن حملة واسعة وشاملة لمواجهة هذه المشكلة، فلغاية الآن لم تبذل جهود متعددة من قبل البلديين لمواجهتها حتى أصبحت كالسيل الجارف”.

قد يكون كلام المواطن بسيطا وعاديا ومتكررا، لكنه يحمل في طياته أبجديات كثيرة، فأنا شخصيا لم أسمع عن أي واحد من الأعضاء البلديين الذين تناوبوا على الكرسي بأنه قام بإجراء بحوث ودراسات تتطلبها المشكلة الأزلية على غرار ما يحدث في بعض الدول الأوروبية مثلا، فالعضو البلدي هناك تكون قاعدة انطلاقه ووجوده في كل مشروع حتمية وضرورية، ناهيك عن الإشراف على التنفيذ وصيانة الطرق والأعمال الداخلية، ويعمل بشكل مكثف على تطوير العمل في دائرته وبالمواصفات القياسية، ويكون مرجعا ودليلا مهما لكل النواحي العملية، أما لدينا وللأسف الشديد فالعضو البلدي يكون في رحلة طويلة مع الواجب، ويفتقد التناسق والتكامل بين كل الأعمال، والدليل بقاء المشاكل لسنوات طويلة دون حل، يأتي “س” من الناس، ثم يأتي “ص” من الناس، والكراسي تتغير، لكن المشكلة الأسطورية الغامضة لبعض الطرق والشوارع لا تزال موجودة وتطل على المواطنين بأجمل الوجوه.

عندما لا يقدر عضو المجلس البلدي على تغيير مشكلة يعاني منها أبناء الدائرة لأكثر من 45 سنة، من المؤكد أن هذه الحقيقة ستصيب السامع بصدمة كهربائية وعلى الطريقة الرومانتيكية، فالمشكلة “وأتكلم عن الدائرة الأولى بالجنوبية” لا تدخل في باب الطلاسم والألغاز، إنما مجرد شكوى عامة تتطلب استجابة حاسمة وسريعة، وهذا يؤكد لنا أن هناك خللا خطيرا في أسلوب التعامل مع المشاكل وملاحظات أبناء الدائرة.

وضع وصل إلى حالة أقرب إلى العدم واليأس، ومع كامل احترامنا “للعضو الجديد” إلا أن الحقيقة واضحة والأصوات القديمة منذ السبعينات يرن صداها في الأعماق دون حل.. عفوا.. لا أحد يتحدث لنا عن ميزانيات وأنها سبب تأخير الأعمال والمتابعة، نحن نتحدث عن اكتشاف شيء غريب أذهلنا، وهو ضعف أداء البلديين والتسليم بقبول الأمر الواقع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .