+A
A-

30 مليار دولار استثمارات "طاقة الإماراتية" في 11 دولة

بلغ إجمالي استثمارات شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" بنهاية العام الماضي 2018، 30 مليار دولار في 11 دولة، تستحوذ دولة الإمارات على 55 في المئة منها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، الاثنين، عن الرئيس التنفيذي للشركة سعيد الظاهري.

وأوضح الظاهري أن البلدان التي تعمل فيها الشركة هي: الإمارات وعمان والسعودية والعراق والمغرب وغانا والهند وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، إضافة إلى أوروبا، منوها إلى أن الشركة توفر 50 في المئة من إنتاج الكهرباء في المغرب و15 في المئة من إنتاج الكهرباء في غانا.

وقال إن القدرة الإجمالية لإنتاج الشركة من المياه وصل إلى نحو 917 مليون غالون يوميا، فيما بلغ إنتاجها من الكهرباء 17500 ميغاوات، منها 12500 ميغاوات داخل الإمارات.

وأضاف الظاهري، على هامش أعمال قمة أبوظبي لطاقة المستقبل، إحدى الفعاليات الرئيسية لأسبوع أبوظبي للاستدامة، أن "طاقة" تدرس حاليا تطوير مشروع لتوليد الكهرباء من مزارع الرياح في المغرب بطاقة إنتاجية ما بين 100 إلى 200 ميغاوات.

وأفاد بأن الشركة استطاعت التأقلم مع انخفاض أسعار النفط وتقليص النفقات بقيمة 750 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن ما يميزها هو "استثمارها في دول بها نقص بالموارد الخاصة للطاقة، فضلا عن ما لديها من خبرة في أفضل استثمار مالي بالدولة، حيث تعد الشركة الاستثمارية الوحيدة في الإمارات التي لديها قدرة تشغيلية في القطاع".

وتعد "طاقة" من كبريات الشركات المنتجة للماء والكهرباء في المنطقة، وأكبر منتج للقطاع في أبوظبي والإمارات.