+A
A-

رئيس المجلس الأعلى للصحة يرعى الحفل السنوي لهيئة المهن الصحية

برعاية كريمة من رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أقامت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الحفل السنوي للهيئة في فندق ويندهام غراند بخليج البحرين بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة وكافة منتسبي الهيئة.

وأشاد معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بإنجازات الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، في مراقبة وتعزيز الخدمات الصحية في المملكة وتحقيق جودة الخدمات الصحية بما يتسق مع جهود المملكة في إطلاق برنامج الضمان الصحي الوطني، حيث سيكون للهيئة دور بارز في منظومة الضمان الصحي.

من جانبها، رحبت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة برعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة، مؤكدة أنّ الهيئة وبتوجيهات من الرئيس تحرص على تعزيز منظومة الرقابة على المؤسسات الصحية في مملكة البحرين وفق أعلى معايير الجودة العالمية من خلال برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية الذي باشرته الهيئة فعلياً.

وأعربت د. الجلاهمة عن عظيم الشكر والتقدير إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، على الدعم اللامحدود للقطاع الصحي وتوجيهاتهم الكريمة الدائمة للارتقاء بالخدمات الصحية في مملكتنا الغالية.

وأشارت الدكتورة الجلاهمة إلى أن إنجازات الهيئة في العام 2018 توجت بالحصول على جائزة الملتقى الحكومي لأفضل الممارسات الحكومية في تطبيق برنامج الاعتماد الوطني بتكريم من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مؤكدة أنّ هذه الجائزة منحت الهيئة مزيداً من الحماس والمسؤولية لمضاعفة الإنجاز.

واستعرضت د. الجلاهمة رحلة الإنجاز في الهيئة لعام 2018، وكشفت أن الهيئة استطاعت خلال العام الماضي إنجاز 92% من خطط 2018. وسعت الهيئة لتحقيق التوازن المالي حيث بلغت إيرادات الهيئة  2,237,674دينار بحريني بزيادة بلغت 25% عن العام المنصرف وهو ما يعادل 80% من الميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة لـ 2018.واستكملت الهيئة توظيف 19 موظفاً جديداً بالهيئة كما تم الانتهاء من رفع الهيكل الجديد  إلى ديوان الخدمة المدنية.

أما في الجانب التشريعي فقد عمل قسم الشؤون القانونية بالهيئة على مراجعة وتحديث  مقترح أنظمة جديدة من بينها قرار تحديث معايير المؤسسات الصحية وقرار المعايير الواجب توافرها في المؤسسات الصحية لعلاج الإدمان ولائحة الصيدلة ولائحة الإخصاب الصناعي.

وعلى صعيد تنظيم المهن الصحية، بلغ عدد المهنيين المسجلين بالهيئة في عام 2018:   30,621  مهني  مقارنة بـ 28000 في العام 2017 بزيادة قدرها  9 %، وأنجز قسم تنظيم المهن  2,486 طلب ترخيص جديد بزيادة قدرها 23% عن عام 2017 .

وفي جانب تنظيم المرافق الصحية، بلغ عدد المؤسسات الصحية المسجلة في مملكة البحرين 716 مؤسسة صحية مقارنة بـ 671 مؤسسة في  2017،  أي بزيادة قدرها 7% . منها 21 مستشفى و 95 مركزاً عاماً و41 مركزاً متخصصاً و 132 عيادة. كما قام قسم تنظيم المرافق بعمل 697 زيارة تفتيشية و تصحيح 1350  مخالفة.

وعلى صعيد تنظيم المواد الصيدلانية، أوضحت الدكتورة الجلاهمة أن عدد الأدوية المسجلة بالهيئة  3170 دواء وعمل قسم تنظيم المواد الصيدلانية على إجراءات التسجيل المؤقت لـ 3391 دواء. وبلغ عدد الصيدليات المرخصة في المملكة 263  صيدلية بزيادة قدرها 23% عن العام 2017.

وأسفرت جهود القائمين على الأجهزة الطبية عن التصريح لما يقارب 4 ملايين جهاز ومستلزم طبي بلغت قيمتها الإجمالية 27,573,000   دينار. وفي سعي الهيئة لتسجيل كافة الأجهزة الطبية المستخدمة في المملكة مما سيسهل عملية الاستيراد والتتبع، فقد وضعت الهيئة نظاماً جديداً لتسجيل الأجهزة الطبية حيث بلغ عدد الأجهزة المسجلة 346 جهاز. وتم رصد 125 مخالفة لاستيراد الأجهزة وسحب 20 جهاز غير مطابق.

واستطاع فريق الطب البديل تحقيق إنجاز يعد الأول من نوعه خليجياً وعربياً وذلك بتدريب 25 حجام شعبي لتأهيلهم للعمل ضمن الأسس السليمة للحجامة من خلال تنظيم دورة في الحجامة بالتعاون مع مركز الشارقة الدولي للطب البديل إلى جانب دورة مكافحة العدوى والتخلص من النفايات الطبية. وكذلك رفع مقترح لتنظيم مزاولة الحجامين الشعبيين للحجامة.

كما عملت وحدة الابحاث و التعليم المهني المستمر على اعتماد 19672 برنامج تعليم مهني مستمر  و 4 تجارب سريرية، فيما استلمت وحدة الشكاوى 172 شكوى طبية و30 قضية وانهت اللجان الفنية من التحقيق في 64 شكوى وقضية.

وعلى صعيد تطوير الأنظمة الالكترونية في الهيئة قالت الرئيس التنفيذي :" كان التحدي الأكبر الذي وضعناه نصب أعيننا هو تطوير النظام الإلكتروني للهيئة في كافة المجالات وكان الإنجاز الأول بجهود المجلس الأعلى للصحة وفريق مراقبة المواد الصيدلانية بالهيئة لتشغيل نظام تتبع الدواء  DUR  وهو متطلب رئيسي لتطبيق الضمان الصحي. أما الإنجاز الثاني هو تطبيق نظام التراخيص الإلكتروني بفضل جهود هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. كما أننا على وشك الانتهاء من إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة. 

كما وقعت الهيئة عدداً من مذكرات التعاون الهامة مع كل من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وشركة بروميترك لعقد امتحانات تراخيص مزاولة المهنة و شركة داتا فلو للتدقيق على الشهادات المهنية. ونحن مستمرون ليكون هذا العام هو عام تحديث كافة أنظمة الهيئة".

كما تطرقت الدكتورة الجلاهمة إلى مسؤولية الهيئة ودورها البارز في ضمان جودة الخدمات الصحية، وقالت في هذا الصدد:" يقع على عاتقنا في الهيئة  مسؤولية كبيرة لضمان جودة الخدمات الصحية في مملكة البحرين ونحن نعمل كل يوم وأمام أعيننا رؤيتنا التي تبنيناها معكم وهي خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية،  ومن هنا اطلقنا برنامج الاعتماد الوطني ولله الحمد أنهينا في العام الماضي اعتماد 16 مستشفى و 6 مراكز طبية وسنسعى جاهدين لاعتماد باقي المستشفيات والمراكز الطبية الكبيرة والمتوسطة خلال هذا العام".

وأضافت :" بعد الإنجاز الوطني نضع نصب أعيننا الاعتماد الدولي لنا كمؤسسة رقابية.. وطموحنا أن نصل بالهيئة للتنافسية العالمية لتكون مملكة البحرين نموذجاً يحتذى به في الرقابة والتنظيم وتحسين جودة الخدمات الصحية". واختتمت كلمتها بقولها ((نحن فريق البحرين – كما قال سمو ولي العهد- نحب التحدي ونعشق الإنجاز ولا نعرف المستحيل)) وفي ختام الحفل قام معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة وسعادة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية بتكريم اللجان وفرق العمل والموظفين المتميزين في الهيئة.