+A
A-

" الرحمة " تمثل الكويت في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

تغادرنا الى القاهرة صباح غدا  الخميس العاشر من يناير الجاري فرقة المسرح الكويتي لتقديم مسرحية " الرحمة " وذلك ضمن المسابقة الرسمية على جائزة – القاسمي – في مهرجان المسرح العربي الذى تنظمة الهيئة العربية للمسرح وتستضيفة القاهرة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية . وحري بالذكر ان مسرحية " الرحمة " كانت قد فازت بجائزة افضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان الكويت المسرحي 18 .
هذا وستقام الدورة الحادية عشر لمهرجان المسرح العربي في الفترة من 10-16 يناير 2019 .
وفي تصريح خاص عبر رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح الكويتي الفنان احمد السلمان عن فرحته الغامرة وتهنئة الحركة المسرحية في دولة الكويت وايضا ابناء فرقة المسرح الكويتي وفريق مسرحية – الرحمة – على هذا الانجاز الكبير والمتمثل باختيار المسرحية وفرقة المسرح الكويتي وتمثيل الكويت في المهرجان الاهم عربيا .
وقال الفنان احمد السلمان ان استضافة القاهرة لاعمال الدورة الحادية عشر لمهرجان المسرح العربي تمثل الحدث الابرز لكون القاهرة عاصمة الفن العربي والحاضنة الاساسية للابداع العربي . مشددا على دور مصر ومبدعيها في اثراء الابداع الفنى والفنى وايضا في تأسيس الحركة المسرحية في دولة الكويت على يد عميد المسرح العربي الراحل زكي طليمات في مطلع الستينيات من القرن الماضي .
كما ثمن السلمان الدور الذى يضطلع به شخصيا الامين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الاماراتى القدير اسماعيل عبدالله وفريقة المتميز . واكد على ان مسرحية – الرحمة – تعبر على النهج المسرحي المتميز الذى درجت فرقة المسرح الكويتي تقديمة عبر جيل من المسرحيين الشباب يمثلون الرهان الدائم لفرقة المسرح الكويتي بشكل خاص وللمسرح في الكويت بشكل عام .
واشار السلمان الى ان مسرحية – الرحمة – كانت قد فازت بجائزة افضل عرض مسرحي متكامل واربعة جوائز اخري اساسية ضمن مهرجان الكويت المسرحي . والمسرحية من تاليف الكاتب العراقي عبدالامير شمخي واخراج فيصل العبيد وبطولة على الحسيني وسماح وعبدالله التركماني وعبدالله البلوشي ومهدي القصاب واحمد العوضي .
بدوره شدد الفنان المخرج فيصل العبيد على اهمية مهرجان المسرح العربي ووصفة بانه المنصة المسرحية الاهم في العالم العربي . وقال بانه يثمن للهيئة العربية للمسرح الدور الايجابي الذى تقوم به والدعم المتميز الذى تقدمه للحركة المسرحية وللمسرحيين العرب في كل مكان .
كما قال الفنان فيصل العبيد : كما اثمن الجهود التى بذلها فريق مسرحية – الرحمة – وايضا فرقة المسرح الكويتي باعضاء مجلس ادارتها والجمعية العمومية . واستطيع التاكيد بان فرقة المسرح الكويتي هى الفرقة المسرحية الكويتية الاكثر مشاركة في عروض مهرجان المسرح العربي . كما ان تلك المشاركات كانت قد توجت خلال الدورة الثامنة بفوز مسرحية – صدي الصمت – تاليف الكاتب الراحل قاسم مطرود واخراج الفنان فيصل العميري بجائزة القاسمي لافضل عرض مسرحية عربي وهو ما يمكن وصفة بانه اهم انجاز في تاريخ الحركة المسرحية في دولة الكويت . وما نتمناه ان نوفق في مشاركتنا الجديد لترسخ اسم الكويت والمسرح في الكويت في المحافل المسرحية العربية .
فيما قال الفنان على الحسيني :
سعيد بان يتجدد اللقاء مع جمهور مهرجان المسرح العربي الذى يمثل الصفوة المتميزة من صناع المسرح من كتاب ومخرجين وممثلين ومنضرين ومبدعين في كافة قطاعات الحرفة المسرحية . وقد كان لى شرف المشاركة في هذا العرس مرات عدة من بينها كممثل في مسرحية – صدي الصمت – وكمخرج في مسرحية – القلعة – وحاليا اعود الى المهرجان كممثل وهو شرف اضافي لتجربتى الفنية ان امثل بلدي الكويت وايضا فرقة المسرح الكويتي ذلك البيت المسرحي المقرون بالتجديد والابتكار .
هذا ويتنافس علي جائزة القاسمي في مهرجان المسرح العربي كل من المسرحيات التالية :
- " الرحمة " اخراج فيصل العبيد -الكويت . " الطوق والاسوارة " اخراج عبدالمنعم ناصر -مصر . " المجنون " – اخراج محمد العامري – الامارات . " النافذة " اخراج مجد القصص – الاردن . " ذاكرة قصيرة " – اخراج وحيد العجمى – تونس - . " شايكة " اخراج امين الناسور – المغرب – " عبث " اخراج ابراهيم ابو ربيعة – المغرب – " نساء بلا ملامح " اخراج اياد شنطاوي – الاردن .