+A
A-

مجلس التنمية الاقتصادية استقطب 314 مليون دينار استثمارات في 2018

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية عن نجاحه في استقطاب 92 شركة إلى مملكة البحرين في العام 2018 يبلغ مجموع استثماراتها 314 مليون دينار (830 مليون دولار أميركي) ومن المتوقع أن تساهم في خلق أكثر من 4700 فرصة وظيفية في السوق المحلية خلال الثلاث سنوات القادمة. وجاءت تصريحات المجلس خلال لقاء نظمه لشركائه من القطاعين العام والخاص إلى جانب مستثمرين وممثلي قطاعات الأعمال في المملكة.

ومثلت الاستثمارات التي استقطبها مجلس التنمية الاقتصادية في 2018 قطاعات تشمل التصنيع والخدمات اللوجستية، والسياحة والعقارات، والتعليم والرعاية الصحية إلى جانب تكنولوجيا معلومات الاتصالات والخدمات المالية.

وفي كلمته أمام الحضور الذين زاد عددهم عن 200 مستثمر ومسؤول، أشار سعادة السيد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية إلى نجاح المجلس في إبراز المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها مملكة البحرين أمام المستثمرين والشركات العالمية حيث أن دور المجلس يتمثل في استقطاب الاستثمارات إلى المملكة للمساهمة في خلق الوظائف.

ويروج المجلس للبحرين بما تتمتع به من بيئة استثمارية تتمتع بنظم تشريعية قوية ومتماسكة، إلى جانب انخفاض الكلفة التشغيلية لإقامة الأعمال بالمنطقة بحسب تقرير كي بي إم جي الأخير، وتوافر الموارد البشرية البحرينية ذات الكفاءة العالية والتي أثبتت نفسها في عدد من القطاعات الحيوية ومنها الخدمات المالية، بالإضافة إلى ما حصلت عليه المملكة من تصنيف متقدم في عدد من المؤشرات الدولية التي من بينها مؤشر الجاهزية الالكترونية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ITU)، ومؤشر التمويل الإسلامي العالمي للتنمية (طومسون رويترز) ومؤشر التواصل العالمي (دي اتش إل).

وعزا الرميحي الفضل الكبير في تحقيق هذا الإنجاز من بعد الله تعالى إلى التوجيهات السامية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية للعمل في جهود مشتركة مع كل الشركاء تحت مظلة "فريق البحرين" للعمل على طرح وتنفيذ عدد من مبادرات الإصلاح التنظيمي لبيئة الأعمال في الفترة المقبلة التي من شأنها أن تعزز بيئة الأعمال وتنافسية المملكة دولياً.

ومشيرا إلى أن المرحلة القادمة في العام الجاري وما بعده ستبني على ما تحقق من إنجازات كبيرة في هذا العام المثمر والتي من بينها نجاح مؤتمر بوابة الخليج الأول بوابة الخليج الذي استعرض مشروعات وفرص استثمارية بقيمة 26 مليار دولار أميركي ( 9.8 مليار دينار بحريني) في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية أمام المستثمرين العالميين، حيث يسعى المجلس وشركائه لعقد هذا المؤتمر كل سنتين وذلك من أجل تعزيز سمعة المملكة كوجهة مثالية للاستثمار.