+A
A-

كانو الثقافي ينظم "رحلة الروح من الأسطورة إلى الفلسفة"

نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الثلاثاء الماضي الموافق 25 ديسمبر محاضرة بعنوان " رحلة الروح من الأسطورة إلى الفلسفة " للأستاذ الدكتور عبدالستار الراوي وأدار الحوار الأستاذ علي عبدالله خليفة.

واستهل الدكتور الراوي الأمسية بالإشادة بدور مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في التنوير الثقافي وفتح الآفاق الثقافية امام الجميع وأضاف أن دخول المركز يشعره دائما بالرحابة والألفة والكثير من المعاني المترجمة للود بين الأهل والأقارب. ثم بدأ الدكتور الراوي بسرد حوار خاص فيما يخص رحلة الروح فذكر أن الفلسفة تولد السؤال من البحث على الحقيقة إلى محبة الحكمة , فالفلسفة تبحث عن السؤال الحقيقي وأحد هذه الأسئلة المهمة هو سؤال الروح. وقد عدد الدكتور الراوي عدد من الأسماء للمدارس الفلسفية التي أطلقت أكثر من أسم على الروح.

وأضاف الدكتور الراوي ان المجتمع العربي والكثير من المجتمعات الأخرى منذ القدم اعتاد قرع الطبول لطرد الأرواح الشريرة وخاصة عند وقت الخسوف وهذه العادات والتقاليد نابعة من محاولة العقل الانساني للاستكشاف خاصة من المجتمعات التي تعاني من الجهل , ووضح الدكتور الراوي أن الاسطورة قد يكون لها شكل واقعي كالملحمة وهي تعد من أهم الظواهر الفكرية والثقافية للمجتمعات , وأضاف أن اهم الملاحم قد كتبت شعرا من ملحمة جلجامش وغيرها الكثير , وقد كانت هناك رحلات متخيلة كتبت شعرا لوصفها , وهناك اكثر من اسطورة ورواية تؤكد على اسطورة خلق الإنسان.

وفي الختام تحدث الدكتور الراوي عن الرابطة التي تربط بين الجسد والنفس لتكون الروح هي الربان لسفينة الجسد كما جاء على لسان أرسطو فالنفس لا تستطيع القيام بعلمها من دون البدن.