+A
A-

أول غارات تركية على شمال العراق في 2019

شنت مقاتلات سلاح الجو التركي، السبت، أولى غاراتها في عام 2019 على شمال العراق، مستهدفة ما يعتقد أنها قواعد لحزب العمال الكردستاني.

وقالت مصادر كردية إن الغارات استهدفت مواقع في وادي نهيل، ضمن مركز قضاء العمادية في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق.

ولم تتوفر على الفور مزيد من التفاصيل بشأن الغارات ونتائجها.

وكان الطيران التركي قد شن في 14 ديسمبر الماضي غارات على مواقع حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية، في مناطق جبل سنجار وجبل كورك بكردستان العراق.

وبعد أيام من هذا الهجوم الجوي، صرح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بأن أنقرة عازمة على القضاء على مقاتلي الحزب الكردي "خلال أيام"، مشيرا إلى الغارات التي قال إنها استهدفت مخازن أسلحة المقاتلين الأكراد.

لكن متحدثا باسم حزب العمال الكردستاني اتهم تركيا باستهداف مناطق مدنية وليست مواقع تابعة لمسلحيه.

احتجاج عراقي

 ولطالما أثارت الغارات التركية داخل الأراضي العراقية حفيظة بغداد، التي سجلت اعتراضها على هذه الأعمال العسكرية التي استهدفت أراضيها.

وفي ديسمبر الماضي، استدعت بغداد السفير التركي لديها وسلمته مذكرة احتجاج على القصف، وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: "هذه الأعمال تعد انتهاكا لسيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملا مرفوضا على الصُعد كافة".

وكان حزب العمال الكردستاني قد استأنف قتاله ضد القوات التركية في يوليو 2015 بعد توقف دام نحو ثلاثة أعوام ونصف العام. 

ودأب الجيش التركي على استهداف مواقع حزب العمال الكردستاني وملاحقة عناصره جنوبي وجنوب شرقي البلاد وشمالي العراق لما تصفه بأنه "رد" على هجمات ينفذها حزب العمال داخل تركيا بين الحين والآخر.