+A
A-

تأييد سجن 3 مدانين بوضع قنبلة "وهمية" لمدة 5 سنوات

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة معاقبة 3 مدانين من أصل 4 متهمين، كانوا قد وضعوا هيكلا محاكيا لأشكال المتفجرات وأحرقوا عددا من الإطارات في منطقة عالي، بسجن كل منهم لمدة 5 سنين، وبمصادرة المضبوطات؛ وذلك بعد نقض محكمة التمييز الحكم وإعادتها للقضية للمحكمة لتحكم فيها من جديد.


وتعود التفاصيل إلى أن المستأنفين وآخر قضي بإدانته بذات العقوبة، اتفقوا فيما بينهم وآخرين مجهولين على التلاقي عصرا بجوار أحد المساجد بمنطقة عالي، وأعدوا هيكلا محاكيا لأشكال المتفجرات عبارة عن علبة متوسطة الحجم مربوط بها أسلاك كهربائية وألصقوا بها علبتين بلاستيكيتين.


وبعد أن جلبوا إطارات وارتدوا اللثام خرجوا على شارع الشيخ زايد، ووضعوا تلك الإطارات والعبوة المتفجرة الوهمية بعرض الشارع، ثم أضرموا النار في الإطارات ولاذوا بالفرار قبل وصول أفراد الشرطة للموقع.


وتوصلت التحريات التي أجراها أفراد الشرطة على المدانين الأربعة، وبالقبض على المستأنف الأول اعترف أنه تلقى رسالة من المستأنف الثالث يطلب منه المشاركة في عملية حرق إطارات على أن يتقابلوا عند المسجد المشار إليه.


وأضاف المتهم أنه توجه للمكان عند الموعد المحدد وشاهد 6 أشخاص ملثمين، تعرف من بينهم على المستأنفين الثاني والثالث، موضحا أن بقية المشاركين كانوا يحملون الإطارات وعبوة بترول والهيكل الوهمي.


وثبت للمحكمة أن المدانين بتاريخ 24 مارس 2016، أولا: أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في المنقولات المبينة وصفا بالأوراق وكان من شأن الحريق تعريض حياة الناس والأموال للخطر تنفيذا لغرض إرهابي، ثانيا: وضعوا وآخرين مجهولين نموذجا محاكيا لأشكال المتفجرات في مكان عام تنفيذا لغرض إرهابي.